أين أجد فيتامين هـ

أين أجد فيتامين هـ

فيتامين هـ

فيتامين هـ والمعروف أكثر بالبيوتين أو فيتامين ب 7، يُعتبر من مجموعة فيتامين ب وهي المجموعة التي تعمل على تحويل الكربوهيدرات في الطّعام إلى طاقة (الجلوكوز)، وتساعد هذه المجموعة الجّسم في عمليّة استقلاب وهضم البروتين والدّهن في الجّسم، والبيوتين مهم جدّاً للانسان إذ أنّه ضروري للحصول على بشرة، وشعر، وعيون، وكبد صحّي، ويساعد أيضاً في المحافظة على الجّهاز العصبي للجّسم، وكذلك فإنّه يعمل على الحفاظ على مستوى السكّر الطّبيعي في جسم الإنسان وهذا ضروري لمرضى السكّري.

ينصح الأطباء بالبيوتين للأشخاص الذين يعانون من ضعفٍ في الشّعر والأظافر، ويستعمل بكثرة في الكثير من منتجات التّجميل. كباقي مجموعة فيتامين ب فإنّ البيوتين من الفيتامينات الّتي تتحلّل في الماء بمعنى أنّ الجّسم لا يستطيع تخزينه، وهو من الفيتامينات المهمّة جدّاً للجنين لمساعدته على النموّ؛ لذا يجب على المرأة الحامل أن تستشير طبيبتها في حال لزم الأمر أن تتناول هذا الفيتامين.

إنّ أعراض نقص البيوتين أو فيتامين هـ في الجسم كثيرة وهي: تساقط الشّعر، والحصول على بشرة جافّة ومتشقّقة، وتشقّق أطراف الفم، والشعور بألم في اللّسان وتغيّر في لونه، وفقدان الشّهيّة، والشّعور بالتّعب والإرهاق، ومن الجّدير بالذكر أنّ أكثر الأشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين هـ هم الرّياضيّون، الذين يستهلكون كميّة كبيرة من البيض النيّ وسنذكر السّبب لاحقاً.

يمكن أن نحصل على البيوتين من خلال مكمّلات الغذاء الموجودة في الصّيدليّات، ويجب المحافظة عليه في عبوة محكمة الإغلاق وبعيدة عن أشعة الضّوء المباشرة والرّطوبة، ولكن يوجد عدد من الأطعمة الّتي يمكن أن تزوّدنا به وهذا ما سنبيّنه في هذا المقال.

كيف يمكن أن نحصل على فيتامين هـ من طعامنا؟
  • صفار البيض: صفار البيض من أهم المصادر التي تزوّد جسم الإنسان بالبيوتين، لكن بياض البيض يحتوي على بروتين يسمّى بالأفيدين الذي يمنع امتصاص البيوتين في الجسم.
  • المكسّرات: الفستق السّوداني، والفستق الحلبي، والجّوز الأمريكي، واللّوز، والبندق هم من المصادر الغنيّة بفيتامين هـ أو البيوتين.
  • خبز القمح الكامل والخميرة: إنّ الخمائر المختلفة مصدر مهم للبيوتين، والخبز والعجائن المحضّرة من القمح الكامل تحتوي أيضاً على كميّة كبيرة من البيوتين.
  • اللّحوم والأسماك: إنّ الكبد الحيواني يحتوي على نسبة عالية جدّاً من البيوتين، ومن مجموعة الأسماك فإنّ السّلمون والسّردين والتّونا من أهم مصادره.
  • الخضار والفواكه: إنّ الخضار الطّازجة مصدر مهم للبيوتين؛ كالقرنبيط، والأفوكادو، والسّبانخ، والتّوت الأحمر، وفول الصّويا، والفاصوليا، والفطر، والموز، وزبدة المكسّرات؛ فهي من أهم المصادر الطبيعيّة للبيوتين.

المقالات المتعلقة بأين أجد فيتامين هـ