أنواع الكلاب البوليسية

أنواع الكلاب البوليسية

الكلاب البوليسية

تعتبر الكلاب من أوفى الحيوانات التي عرفها الإنسان، وتتميّز بقدراتها الذهنيّة العالية، التي تسمح لها بالتعلم ببساطة وسهولة، واكتساب المهارات، ممّا دفع الإنسان لتوظيفها لحراسته، وتوفير الحماية له، كما توجد أنواع معيّنة من الكلاب للعلاج النفسي.

الكلاب البوليسيّة عبارة عن كلاب ذات طبيعة مختلفة عن الكلاب العاديّة، ومهام خاصّة تفوق قدرات الإمكانات البشريّة، يتم تدريبها لمساعدة الشرطة في عملها بدقة وسرعة، في مراكز الشرطة، أو في المطارات، أو في الموانئ، للتحقق من حقائب المسافرين، ومكافحة الجرائم، ومنع انتشار المخدرات، والممنوعات، والمتفجرات وغيرها، كما تستخدم في الدفاع عن مالكها، ويتم اختيار الكلاب البوليسية بناءً على سلالة لها تاريخ في المجال الأمني، وعادةً ما يتم اللجوء لفصيلة الراعي الألماني، وتدريبها يوميّاً لمدة أربع ساعات.

أنواع الكلاب البوليسية
  • الراعي الألماني أو الجيرمان شيبرد: من أشهر أنواع الكلاب البوليسيّة المستخدمة، سبب التسمية يعود لموطنه الأصلي ألمانيا، يزن حوالي 70 إلى 85 رطلاً، ويصل طوله حوالي 22 إلى 26 بوصة، يشتهر بوقفته المنتصبة، وعينيه المستديرتين، ويتميّز بأنه ذكي جداً، ولا يهاجم أحداً من دون صاحبه (كلب مطيع)، كما يتميز بسرعته وقوته وسهولة تدريبه. يتميّز بأنّ حاسة الشم لديه قويّة جداً، لذلك يستخدم للكشف عن المتفجرات، والألغام، والمخدرات، وبالإضافة إلى ذلك يستخدم كحارس شخصي ودليل لذوي الاحتياجات الخاصّة، والمكفوفين.
  • الرودفلير: موطنه الأصلي ألمانيا، ويوجد بكثرة في أمريكا الشمالية، ويصل طوله لحوالي 56 إلى 65 سنتيمتراً، ووزنه حوالي 38 إلى 50 كيلوغراماً، حيث يتميّز بأنّه عنيف وشرس، وذو فك عريض وأسنان قويّة، كما يتميز بقوته وشجاعته ونشاطه، ويستخدم في الحراسة، وأحياناً في الصيد.
  • الرودوايلر: كلب ألماني الأصل، يصل طوله حوالي 61 إلى 69 سنتيمتراً، ووزنه حوالي 50 إلى 60 كيلوغراماً، حيث يتميّز بوجود علامات نحاسية اللون فوق عينيه، وعلى الخدين والأرجل، كما يتميّز بأنه كلب قوي، وذكي، وشجاع، وعنيد، كما يتسم بالهدوء، وينبح للتنبيه في حال وجود أي خطر.
  • البيتبول: عبارة عن كلب هجين من عدة فصائل من الكلاب، يستعان بأنواع قليلة منه لتدريبها ككلاب بوليسية، بالرغم من صغر حجمها، إلا أنها تتمتع بالشراسة والقوة.
  • الدوبيرمان: تعتبر من أشهر أنواع الكلاب الأليفة، وتتميّز بالنشاط والذكاء والولاء، كما أنّها رياضية وسريعة ويقظة، وتستخدم في مجال مكافحة المخدرات، لقوة حاسة الشم لديه.
  • الروديسيا كما يطلق عليه اسم الأسد الإفريقي: يتميّز بقدرته على التمييز بين الأصدقاء والغرباء، كما يتميّز بالقوة، وخفة الحركة والصلابة، والذكاء.

المقالات المتعلقة بأنواع الكلاب البوليسية