أكلات تساعد على زيادة الوزن

أكلات تساعد على زيادة الوزن

النحافة

النحافة هي نقصان في وزن الفرد عن الوزن الطبيعي الملائم لطوله وعمره، ويحدّد الوزن الملائم من خلال معادلة مؤشّر الكتلة، وذلك من خلال قسمة الوزن بالكيلو غرام على مربع الطول، فإذا كان الناتج أقلّ من 18.5، فهذا يدلّ على أنّ الفرد يعاني من نقص في الوزن، وعليه زيادته من خلال اتّباع نظام غذائيّ معيّن، والنحافة تكون بسبب مجموعة من الأسباب، منها الإصابة ببعض الأمراض، مثل: داء السكري، ومرض الإيدز، أو بسبب مجموعة من العوامل النفسيّة مثل الاكتئاب، أو بسبب اتّباع نظام غذائي سيّئ ويفتقر للعديد من المواد الغذائية الهامة للجسم والسعرات الحراريّة، وفي هذا المقال سنعرض العديد من الأكلات التي تساعد على رفع الوزن.

أكلات تساعد على زيادة الوزن
  • الزيوت الصحية: إضافة الزيوت النباتيّة والصحيّة إلى الطعام يساعد على بناء العضلات وزيادة الوزن بشكل صحيح وسريع، ومن هذه الزيوت زيت كانولا، وزيت الزيتون، اللذان يعدّان من أفضل الزيوت وأكثرها صحيّة، وذلك بسبب احتوائهما على الدهون المتعدّدة وغير المشبعة، والدهون الأحاديّة، بالإضافة إلى حمض أوميغا3، وغيرها من الأحماض الدهنيّة.
  • اللحوم الحمراء: اللحوم الحمراء غنيّة بكميّات وفيرة من البروتينات والمعادن الأساسيّة والفيتامينات، المهمّة لنموّ الجسم بشكل صحيّ، كما أنّها تساعد على نموّ الكتلة العضليّة وزيادة الوزن، لذا على من يعاني من النحافة إدخال اللحوم الحمراء إلى نظامه الغذائي.
  • المكسرات: المكسرات غنية بكميات وفيرة من الألياف والبروتينات، والأحماض الدهنيّة المتعدّدة وغير المشبعة، وكذلك كميّة وفيرة من السعرات الحراريّة، ومن المكسرات الغنيّة بهذه العناصر الغذائيّة الفول السوداني، والجوز، والكاجو، واللوز، لذا ينصح كلّ من يرغب في زيادة وزنه تناول كميات مناسبة من هذه المكسرات.
  • بذور الكتان: تعدّ من أفضل المواد الغذائية الغنية بكم كبير من الألياف الغذائية، المهمّة في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية مثل: الأحماض الدهنيّة، وأوميجا3، والبروتينات.
  • البيض: البيض غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تعمل على بناء العضلات، وأهمّها البروتين، وفيتامينات (d, e, a)، لذا يعدّ من أفضل الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن.
  • زبدة الفول السوداني: تحتوي ملعقة من زبدة الفول السوداني على 192 سعرة حراريّة، وكميات وفيرة من البروتين، لذا يفضّل تناول ساندويش صغيرة من زبدة الفول السوداني في الصباح وبشكل يومي.
  • عصير الفراولة: وزبدة الفول السوداني والموز، هذا المشروب يحتوي على كمية وفيرة من السعرات الحراريّة، بالإضافة إلى الألياف الطبيعيّة، وكذلك العديد من العناصر المغذّية مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم.
  • الأرز البني: الذي يشكّل مصدراً غنيّاً للعديد من الألياف الصحيّة والكربوهيدرات.
  • الجبن: حيث يحتوي على مستويات عالية من الكولسترول والكالسيوم.

المقالات المتعلقة بأكلات تساعد على زيادة الوزن