أكثر لغات العالم انتشاراً

أكثر لغات العالم انتشاراً

اللغة

اللغة أهم وسيلة للتفاهم والتواصل بين أفراد المجتمع في جميع ميادين الحياة، وهي أداة من أدوات المعرفة، فاللغة مرتبطة بالتفكير، حيث تصاغ أفكار الإنسان على شكل قالب لغويّ، وعُرفت اللغة قديماً بأنّها الأصوات التي يعبّر بها كل قوم عن أغراضهم، وتختلف اللغات حول العالم، وتعتبر اللغة الإنجليزيّة الأكثر انتشاراً، بينما تحتل اللغة العربيّة المرتبة الرابعة.

أكثر لغات العالم انتشاراً
  • في المرتبة الأولى اللغة الإنجليزية: اللغة الرسمية في معظم دول العالم والأكثر شعبيّة، حيث تبلغ نسبة المتحدثين فيها حول العالم 25%، وعددهم تجاوز 1.8 مليار، ومن أبرز الدول التي تتحدث الإنجليزيّة كلغة رسميّة الولايات المتحدة وأستراليا وإنكلترا وزيمبابوي ومنطقة البحر الكاريبي وهونغ كونغ وجنوب أفريقيا وكندا، وغيرها من الدول التي تستعملها كلغة ثانية.
  • في المرتبة الثانية اللغة الصينيّة: اللغة الرسمية في الصين، التي تعتبر من أكبر دول العالم من حيث التعداد السكاني، وتبلغ نسبة متحدثي اللغة الصينية حول العالم حوالي 18.05%، وعدد المتحدثين بها تجاوز المليار، واللغة الصينيّة عبارةً عن رموز توضيحيّة وليست أحرف أبجديّة، بحيث تشكل كل كلمة رسماً تخطيطيّاً خاصاً بها، ومن أبرز الدول التي تتحدث الصينية تايوان وسنغافورة.
  • في المرتبة الثالثة اللغة الهنديّة: اللغة الرسمية في الهند، وتبلغ نسبة المتحدثين بالهندية حول العالم حوالي 11.51%، تستعمل في النيبال، وفي جنوب إفريقيا، وموريشيوس واليمن وأوغندا، والولايات المتحدة كلغة ثانية.
  • في المرتبة الرابعة اللغة العربية: لغة القرآن الكريم، ومن أقدم اللغات حول العالم، وهي لغة سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من البلاد العربية، تبلغ نسبة المتحدثين بهذه اللغة حول العالم حوالي 6.6%، وتم اعتمادها كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة سنة 1974.
  • في المرتبة الخامسة اللغة الإسبانيّة: اللغة الرسمية في إسبانيا، وتستعمل كلغة ثانية في بلدان أمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبيّة وأجزاء من الولايات المتحدة، وتبلغ نسبة المتحدثين فيها حول العالم حوالي 6.25%.
  • في المرتبة السادسة اللغة الروسيّة: اللغة الرسمية في دول الاتحاد السوفيتي السابق، وتبلغ نسبة المتحدثين فيها حول العالم 3.95%.
  • في المرتبة السابعة اللغة البرتغاليّة: انتشرت في العالم في القرن الخامس عشر والسادس عشر، عند ظهور البرتغال كقوة استعمارية، وتعتبر من اللغات الرئيسية حول العالم، ومن أكثر اللغات انتشاراً في أمريكا الجنوبيّة، وتبلغ نسبة المتحدثين فيها حول العالم حوالي 3.26%.
  • المرتبة الثامنة اللغة البنغالية: اللغة الرسمية في بنغلاديش، وتعتبر واحدة من اللغات الهنديّة، وتبلغ نسبة المتحدثين فيها حول العالم حوالي 3.19%.
  • في المرتبة التاسعة اللغة الفرنسيّة: نشأت في فرنسا، وتستخدم في 32 دولة كلغة رسميّة، وتبلغ نسبة المتحدثين فيها حول العالم حوالي 3.05%، موزعين في كندا وبلجيكا وسويسرا وموناكو.
  • في المرتبة العاشرة اللغة الألمانيّة: اللغة الرسمية في الاتحاد الأوروبي، وتبلغ نسبة المتحدثين فيها حول العالم حوالي 2.77%، موزّعين في ألمانيا والنمسا وبلجيكا وأجزاء من سويسرا.

المقالات المتعلقة بأكثر لغات العالم انتشاراً