من الذي نال جائزة نوبل بعد وفاته

من الذي نال جائزة نوبل بعد وفاته

جائزة نوبل

تُعدّ جائزة نوبل من أعلى مراتب التكريم على مستوى العالم، وتُقدَّم لمن يقوم بأبحاثٍ ودراساتٍ واختراعاتٍ مميزة في مجالاتٍ مختلفةٍ مثل الكيمياء والفيزياء والطب والأدب، كما أنّ من يقوم بالخدمات الاجتماعية النبيلة يكون له الحق في الترشّح. تُمنَح الجائزة في العاشر من ديسيمبر من كل عام؛ حيث تكون هناك لجانٌ متخصصةٌ تدرس الأسماء المرشحة لاختيار أشخاصٍ محددين للجائزة، والتي هي عبارة عن شهادة وميدالية ومبلغ مالي يُقدّر بخمسة ملايين كرونة سويدية أي ما يُعادل مليون دولار.

يتمّ توزيع الجوائز في حفلٍ كبيرٍ، وقد تم اختيار هذا اليوم وفاءً لمؤسس الجائزة الأب الروحي لها وهو السويدي الصناعي ومخترع الديناميت ألفريد نوبل؛ حيث صادق عليها في وصيته ووثقها في (النادي السويدي-النرويجي)، ويشترط للتقدّم للجائزة أن يكون الشخص على قيد الحياة ولكن هناك من حصل عليها بعد وفاته.

الشخص الذي حصل على جائزة نوبل بعد وفاته

داغ هجالمار أغني كارل همرشولد هو الوحيد الذي نال جائزة نوبل بعد وفاته وكانت للسلام، فقد مات في تفجر طائرته وهو ذاهبٌ في مهمة للسلام في الكونجو في 18 أيلول من عام 1961م.

داغ همرشولد

ولد داغ في 29 تموز من عام 1905م في السويد، وقد كان أبوه رئيس وزراء السويد أثناء الحرب العالمية الأولى، وعاش داغ في مدينة أبسالا الجامعية؛ حيث كان والده يشغل منصب حاكم مقاطعة أبلاند، ثم انتقل إلى جامعة أبسالا ودرس فيها تاريخ الأدب الفرنسي والفلسفة الاجتماعية والاقتصاد السياسي لمدة عامين، وبعدها تخرّج بامتيازٍ مع مرتبة الشرف، ثم تابع دراسته في نفس الجامعة وحصل على ليسانس الفلسفة في الاقتصاد وكان عمره 23عاماً، كما استطاع أن يحصل على بكالوريوس الحقوق عام 1930م، ثم حصل على الدكتوراة من جامعة ستوكهولم، وكان في تلك الفترة أميناً للجنةٍ حكوميةٍ تهتم بالبطالة.

تنقّل داغ بين المناصب الاقتصادية المهمة مثل: أستاذ مساعد في جامعة ستوكهولم في الاقتصاد السياسي، وأميناً للمصرف الوطني السويدي، الوكيل الدائم في وزارة المالية، وفي الوقت نفسه تمّ تعيينه رئيس مجلس إدارة المصرف، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يشغل فيها شخصٌ واحدٌ منصبين في الوقت نفسه، وغيرها من المناصب المهمة.

تمّ انتخابه مرتين ليشغل منصب أمين عام الأمم المتحدة، المرة الأولى في 7 نيسان عام 1953م، ثمّ تم انتخابه مرةً أخرى في أيلول عام 1957م، وقد كان نشيطاً جداً في محاولة تحقيق السلام ووقف الحرب بين كثيرٍ من الدول والجماعات، واستمرّ في المنصب حتى قتل.

 

المقالات المتعلقة بمن الذي نال جائزة نوبل بعد وفاته