أقوى دولة في العالم عسكرياً

أقوى دولة في العالم عسكرياً

الولايات المتّحدة أقوى دولة عسكريّاً

القوّات المسلّحة الأمريكية هي قوات عسكرية فيدراليّة تتألف من قوات الجيش، والبحريّة، وسلاح المشاة، والقوات الجوية، وحرس السواحل، ويُعتبر رئيس الولايات المتحدة هو الرئيس العسكريّ لكافة هذه الفئات، وتساعده في تشكيل السياسة العسكريّة وزارة الدفاع، والقسم التنفيذيّ الفدرالي، ومنذ تأسيس العسكر الأمريكي كان له دور حاسم في تاريخ البلاد، إذ استطاع إقامة معاني الوحدة، والهوية الوطنية بعد الانتصار الكبير الذي حقّقه الجيش في الحرب البريّة الأولى والثانية.

تم تصنيف الولايات المتحدة كأقوى دولة في العالم عسكريّاً، وتم الاعتماد على عدّة عوامل في هذا التصنيف وهي؛ مؤشر الطاقة، وميزانية الدفاع، والعسكريّون العاملون، والقوى العاملة، ومجموع الطائرات، ومجموع القوّة البحريّة، حيث تنفق أمريكا على العسكر 689.591 مليار دولار أمريكي، وتخصّص أكثر من 88.5 مليار دولار لعمليات الطوارئ الخارجية، وعلى الرغم من أنّ الولايات المتحدة واحدة من أكثر الدول تصنيعاً للسلاح، إلّا أنّها تحتل المرتبة الثامنة من حيث استيراد الأسلحة الرئيسة، وتمتلك البلاد الكثير من المعدات المتطورة والقوية التي لا تقتنيها كبار الدول، كما أنّها تنشر قوّتها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم؛ إذ وصل عدد القواعد العسكريّة للقوات في المواقع الأجنبيّة إلى نحو ثمانمئة قاعدة.

ترتيب أقوى الدول عسكريّاً
  • تحتلّ دولة روسيا (الاتحاد السوفيتي سابقاً) المرتبة الثانية على دول العالم عسكريّاً؛ إذ تصل ميزانية الدفاع إلى 64 مليار دولار أمريكي، وعدد العسكريين العاملين إلى 120 مليون عسكري، وعدد القوى العاملة 75.33 مليون نسمة، وعدد الطائرات إلى خمسة آلاف طائرة عسكريّة.
  • تحل الصين في المرتبة الثالثة على دول العالم عسكريّاً؛ إذ تصل ميزانية الدفاع إلى 129.272 مليار دولار أمريكي، وعدد العسكريين العاملين إلى 2.28 مليون عسكري، وعدد القوى العاملة 79.55 مليون نسمة، وعدد الطائرات إلى أكثر من خمسة آلاف طائرة عسكريّة.
  • تحل الهند في المرتبة الرابعة؛ إذ تصل ميزانية الدفاع إلى 44.282 مليار دولار أمريكي، وعدد العسكريين العاملين إلى 1.3 مليون عسكري، وعدد الطائرات إلى أكثر من 1900 ألف طائرة عسكريّة.
  • تحل المملكة المتحدة البريطانيّة المرتبة الخامسة؛ إذ تصل ميزانية الدفاع إلى 57.875 مليار دولار أمريكي، وعدد العسكريين العاملين إلى 225 ألف عسكري، وعدد القوى العاملة 3.2 مليون نسمة، وعدد الطائرات إلى أكثر من 1400 ألف طائرة عسكريّة.
  • تحل فرنسا في المرتبة السادسة عسكريّاً؛ إذ تصل ميزانية الدفاع إلى 58.244 مليار دولار أمريكي، وعدد العسكريين العاملين إلى 362 ألف عسكري.
  • تحل كل من دول ألمانيا، وكوريا الجنوبية، وإيطاليا، والبرازيل توالياً في المراتب المكمّلة للعشر الأوائل لأقوى الدول عسكريّاً.

المقالات المتعلقة بأقوى دولة في العالم عسكرياً