أقل دولة من حيث عدد السكان

أقل دولة من حيث عدد السكان

الفاتيكان أقل دولةٍ من حيث عدد السكان

تعتبر دولة الفاتيكان أصغر دولةٍ في العالم من حيث المساحة ومن حيث عدد السكان، وهي عبارةٌ عن دولةٍ دينيةٍ تمثّل الكنيسة الكاثوليكية في العالم، وتقع دولة الفاتيكان في روما عاصمة الدولة الإيطالية، وهي عبارةٌ عن مجموعة أبنيةٍ متلاصقةٍ، تفصل حدود دولة الفاتيكان عن الحدود الإيطالية أسوار خاصة وخطوط مرسومة على الأراضي.

كما هو معلومٌ فإنّ دول قارّة أوروبا هي مركزٌ الديانة المسيحية، ونقطة انطلاق أول حركة إصلاحٍ ديني للكنيسة الكاثولكية، وللحفاظ على كيان الكنيسة الكاثوليكية تمّ الاتفاق على فصل هذه الكنيسة عن أي نظامٍ سياسي.

لمحةٌ تاريخيةٌ

أُسست في أوروبا دول وإمبراطوريات قوية يحكمها ويدير شؤونها رجال الدين المسيحيين، حيث كان هؤلاء الأباطرة يمثلون رأس الهرم الديني لدولهم، إلا أنّه في مراحل تاريخيةٍ سابقةٍ خرج هؤلاء الأباطرة عن تعاليم السيد المسيح الحقيقية وظهر الفساد في الكنائس، ومع التقدم العلمي وظهور الفلاسفة والعلماء أخذوا يوجهون الانتقادات إلى رجال الدين، فظهر بعض المصلحين الدينيين في أوروبا أمثال مارتن لوثر، وكلفن وغيرهما.

انتقد مارتن لوثر بعض الأعمال التي يقوم بها رجال الدين المسيحي خاصةً قيام الكنيسة ببيع صكوك الغفران؛ بسبب حاجة الكنيسة للمال، وطالب مارتن لوثر بإصلاح الكنيسة الكاثوليكية من الداخل، فأعلنت الكنيسة حربها على هؤلاء المُصلحين، مما مهد لحركات انشقاقٍ عن الكنيسة الكاثوليكية وتأسيس المذهب البروتستانتي، وحدثت مواجهات مسلحة في كثير من بلدان أوروبا، فتراجعت سلطة رجال الدين وانحصرت في الأمور الدينية فقط.

روما

تعتبر مدينة روما عاصمة الدولة الإيطالية هي المعقل الأساسي للكنيسة الكاثوليكية، ومع استمرار ظهور الصدامات المسلّحة بين أتباع الكنائس المختلفة، وبموجب معاهدة "لاتيران" التي وقّعت عام 1929 بين الدول الأوربية تم الاعتراف والاتفاق على تأسيس دولةٍ خارجةٍ عن سلطة أية دولةٍ أخرى، لها خصوصيتها ولها جواز سفرها الخاص بها سميت بدولة " الفاتيكان".

تبلغ مساحة دولة الفاتيكان حوالي 44, كم2، ولا يزيد عدد سكانها عن 1000 نسمة، وهم الموظفون العاملون بهذه الدولة. مساحةُ أراضي هذه الدولة عبارة عن مساحة الأبنية التي يشغلها موظفو هذه الدولة ومقر سفارات الدول، وتتميز هذه الدولة عن دول العالم بعدم وجود أطفالٍ فيها، وذلك بسبب تحريم الكنيسة الزواج لرجال الدين.

دولة الفاتيكان عبارةٌ عن دولةٍ دينيةٍ مسيحيةٍ يرأسها رجل دين مسيحي يُنتخب من قبل كرادلة الكنائس الكاثوليكية في العالم، يطلق عليه اسم البابا ويرتبط به رئيس وزراء يدير شوؤن الدولة، وترتبط بهذه الدولة كافة الكنائس الكاثوليكية في العالم.

المقالات المتعلقة بأقل دولة من حيث عدد السكان