أفضل الشعراء العرب

أفضل الشعراء العرب

العرب والشعر

اشتهر العرب منذ القدم بحبهم للشعر وإبداعهم فيه، فهو كان وسيلةً للاتصال فيما بينهم، وكانوا يعتبرونه الوسيلة المثلى للتعبير عن أوضاعهم وأنماط حياتهم، كما ظهر العديد من الشعراء الذين تركوا أثراً كبيراً ليس فقط في الأدب بل في العديد من الجوانب الاجتماعية والسياسية في الحياة، فكانوا يراقبون جميع الجوانب من أجل توجيه النقد للخطأ ومدح الجانب الإيجابي والصحيح، كما كانوا يقدّمون تحليلاً للواقع بما فيه من تعقيدات ومشاكل، ويقدمون الاقتراحات التي من شانها إيجاد الحلول المناسبة لهذه القضايا.

من أبرز الشعراء العرب في العصر الجاهلي
  • امرؤ القيس: كان شاعراً من الطبقة العالية الراقية من قبيلة كندة، وهو أعظم شاعرٍ في العصر الجاهلي، وكان يعرف بالملك الضليل، ولد في نجد وعاش حياةً مليئة بالرفاهية والترف، واشتهر بالشعر الغرامي المبالغ فيه، وهو من أوّل الشعراء الذين أوجدوا مخادع النساء من الشعر، وكان يداوم على شرب الخمر، فكان النمط الذي اتخذه يتعارض مع والديه اللذان لم يقبلا سلوكه التي لا يتناسب مع مكانته ووضعه الاجتماعي.
  • عنترة بن شداد: اشتهر بالشعر الذي يتفق مع أغراض الفروسية، وهو من أصحاب المعلّقات، وكان يتميّز بفروسيته وغزله العفيف بابنة عمه عبلة، ولد في بلدة قصيباء بمنطقة القصيم، وشارك في حرب داحس والغبراء.

أبرز الشعراء العرب في العصر الحديث
  • أحمد شوقي: كاتب وشاعر مصري، وهو من أعظم الشعراء في العصر الحديث، لُقّب بأمير الشعراء، نشأ مع جدته التي كانت تعمل في قصر الخديوي إسماعيل، وتكفلت بتربيته والإنفاق عليه، وبرز على شعره أسلوب التجديد، وكتب في العديد من المجالات السياسية والاجتماعية والتعليمية وغيرها.
  • حافظ إبراهيم: شاعر مصري، نشأ يتيماً في القاهرة، وتكفّل خاله بالإنفاق عليه، ولكنه تركه ورحل بسبب الوضع الصعب الذي كان يعيشه خاله، فلم يُرد أن يشكل ثقلاً عليه، وكانت لديه القدرة على قراءة ديوان كامل بدقائق عديدة وبسرعة، ومن ثم يعيد بعض الفقرات أو الأبيات التي ذُكرت في الديوان، وكان يتطرق في شعره للحوادث الاجتماعية التي سادت في البلاد.
  • نزار قباني: كان شاعراً ودبلوماسياً سورياً، درس الحقوق في الجامعة السورية، أصدر ديوانه الأول صاحب عنوان قالت لي السمراء عام 1944م، ولقب بشاعر الحبّ والمرأة؛ لأنّ كل كتاباته كانت تدور حول وصف لجمال المرأة ومفاتنها، وبعد النكسة بدأ يكتب عن السياسة.
  • وفاء العمراني: ولدت في القصر الكبير في المغرب، عاشت حيات تعليمية وعملية بنّاءة، درست الدراسات العليا في الرباط، وحصلت على شهادة في الأدب العربي، وعلى شهادة استكمال الدروس في الأدب الحديث، وعملت معلمةً في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في مدينة المحمدية.
  • محمد فقيه صالح: ولد في طرابلس بليبيا، ودرس هناك، وأكمل تعليمه في مصر، وحصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، واهتم بكتابة الشهر والمقالات الأدبية، ونشر كتاباته في العديد من المجلات العربية والمجلات الوطنية والثقافية.
  • إبراهيم طوقان: ولد في مدينة نابلس بفلسطين، وهو من أحد الشعراء الذين اهتموا بالقومية العربية والتي كانت تقاوم الاستعمار.
  • سميح القاسم: ولد في مدينة الزرقاء في الأردن، وهو من أهم الشعراء العرب والفلسطينيين، اهتم بكتابة الشعر حول الثورة ومقاومة الاحتلال، كانت ناشطاً في العمل السياسي في الحزب الشيوعي، ومن بعدها تفرغ للكتابة الأدبية.
  • محمود درويش: ولد في قرية البروة في الجليل الفلسطيني، وارتبط اسمه بالثورة والوطن، وساهد في تطوير الشعر العربي المعاصر وأدخل له أسلوب الرمزية.
  • حيدر محمود: يعود أصله إلى جذور أردنية، ولد في فلسطين وبالتحديد في بلدة الطيرا، واشتهر بكتابة الشعر الذي يتحدث عن الجانب الوطني، والذي يشير إلى معاناة الشعب الفلسطيني، وأكمل تعليمه في الأردن، وتم تعيينه كرئيس في صحيفة الجهاد المقدسية، وعمل كمذيع في راديو الأردن، وأصبح فيما بعد من أشهر المذيعين هناك.

المقالات المتعلقة بأفضل الشعراء العرب