أضرار الليمون للحامل

أضرار الليمون للحامل

محتويات
  • ١ صحة المرأة الحامل
  • ٢ الليمون
  • ٣ الحامل والليمون
  • ٤ أضرار الليمون على الحامل
صحة المرأة الحامل

تعتني المرأة بنفسها في فترة الحمل أكثر من أي وقتٍ آخر؛ وذلك كي تُحافظ على صحتها وصحة جنينها من الأخطار المرضية؛ فتتبع نظاماً غذائياً غنياً بالعناصر الغذائية اللازمة لجسدها ولجسده، وتتناول العديد من المكملات الغذائية، ومن أهمها: حمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، إضافة لذلك فهي تقلل أو تمنع نفسها من تناول أصنافٍ غذائيةٍ مُضرةٍ بها وبحملها كالليمون.

الليمون

الليمون هو عبارةٌ عن ثمارٍ صفراء أو خضراء اللون، تنمو على شجرةِ الليمون التابعةِ للحمضيات من الفصيلة السذابية، والمتواجدة في أغلب مناطق العالم، وتتميز حبات الليمون بشكلها البيضاوي ومذاقها الحامض، وهي تُستخدم لِتحضير العديد من العصائر والأطعمة، فهي مفيدةٌ جداً إنْ تمّ تناولها بكمياتٍ مُحددة.

من أهمّ العناصر المتوافرة في ثمار الليمون هي: الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، إضافةً للعديد من الفيتامينات أهمها: فيتامين سي القادر على زيادة مناعة الجسم، وفيتامين ب2 المهم في تكوين كُريات الدم الحمراء.

الحامل والليمون

يُعتبر الليمون مفيداً للحامل إنْ تمّ تناوله بكمياتٍ قليلة، وبأوقاتٍ متباعدة، وبشكلِهِ المُخفّف مع الماء؛ فهو بذلك يوفّر لها الكثيرَ من القيمِ الغذائية المهمة لجسدها ولجسد جنينها، أما إنْ تمّ تناوله بكثرة وبصورةٍ يومية، وبشكله الصافي فإنّه يؤدّي إلى أضرارٍ صحيةٍ وَخيمة للحامل وعلى جنينها، وقد تصل لحدّ الإجهاض.

أضرار الليمون على الحامل
  • تَعرُض الحامل لحموضةِ المَعدة إضافةً للحرقة؛ فأكثر الحوامل يُعانينَ من تلك الأعراض نتيجةَ ضغط الجنين على المَعدة، وكذلك بسبب تَغير الهرمونات في الجسم، ومع تناول الليمون بشكلهِ الصافي فإنّ تلك الأعراض تَزداد؛ إذ إنّه يُهيّج الأغشية المُخاطية المتواجدة في المعدة، ويتسبب لها بالتلف؛ وقد تتطوّر الحالة من الحموضة والحَرْقة إلى القُرْحة.
  • تآكل الأسنان وظهورها وكأنها شفافة؛ فالحامل تتعرّض لآلامٍ في الأسنان نتيجةَ استنزاف عنصر الكالسيوم منها من قِبَل جنينها، ومع تناول الليمون يَزيد الأمر ويُصبح أكثر تَعقداً.
  • يؤثر على بطانة الرّحم ويُحدث تغييراتٍ فيها، ممّا يؤدي إلى الإجهاض في حالةِ تناولهِ بكمياتٍ كبيرةٍ جداً يومياً.
  • تعريض بشرةِ الحاملِ للجفاف، فتناولُهُ بشكلِهِ الصافي يَومياً يُؤدي لِزيادة إدرار البول وبالتالي تَقليل نسبةِ السوائل من الجسم، وهذا يُعتبر مُضراً جداً للأُم والجنين، وقد تُلاحظ الحامل ذلك من خلال رؤية طبقاتِ جلدها بحالةِ انكماشٍ وجفاف.
  • ظُهور بُقعٍ وتَسلُخاتٍ حمراءَ على الجلد، ويَحدث هذا عندما تستخدم الحامل عصيرَ الليمون على بشرتها بشكلٍ يوميٍ لتُقشرها، فعلى الرّغم من قدرته على تقشير وإزالة طبقات الجلد الميتة إلّا انّه يؤدّي إلى تسلّخها إنْ استخدم أكثرَ من مرةٍ أسبوعياً.

المقالات المتعلقة بأضرار الليمون للحامل