أسهل طريقة لتعليم الأطفال القراءة والكتابة

أسهل طريقة لتعليم الأطفال القراءة والكتابة

تعليم الطفل القراءة والكتابة

الأطفال أساس المجتمع، وشباب الغد، وهم مطوّرو المجتمع الرّاقي، لذلك يجب أن تكون تربية الأطفال سويّة، تُبنى على أسس وقواعد يسهل تعلّمها، وأول ما يتعّلمه الطّفل القراءة ثم الكّتابة، فالطفل عند عمر الخامسة يكون قد دخل في مرحلةٍ جديدةٍ من مراحل حياته، وهي مرحلة التّعليم، حيث يبدأ الطفل بتعلّم الأسس في القراءة والكتابة، مما يساعده على إتمام مسيرته العلميّة بكلّ سهولة، وتتعّدد طرق تعليم الطفل القراءة والكتابة، حيث تعتمد على طبيعة الطّفل العقليّة، وقدرته على الحفظ والتّركيز، لذلك تمّ اختيار أسهل الطّرق في تعليم الطّفل القراءة والكتابة.

طرق تعليم الطفل القراءة
  • طريقة التّجزئة: تتمّ هذه الطّريقة بتجزئة الكلمة إلى عدّة أقسام، فمثلاً كلمة بابا يتمّ تجزئتها للطّفل، على شكل ب ا ب ا، ثمّ تعليمه كيفيّة إعادة تركيبها، لكي تصبح بابا، وكذلك لجميع الكلمات.
  • استخدام الكلمات الدّارجة على لسان الطّفل: عن طريق كتابة الكلمات الدارجة لدى الطّفل، مثل: ماما وبابا، على لوحٍ وبخطٍّ كبيرٍ وملوّن، وتعليم الطّفل أنّ هذه الكلمات هي بابا وماما، وتُقرأ هكذا، وغيرها من الكلمات التي يكثر من تداولها.
  • طريقة الصّحف: وهي أن يقرأ أحد أفراد العائلة الصّحف بصوتٍ عالٍ، وذلك للفت انتباه الطّفل، بالتّالي محاولة تقليده للشّخص الكبير، ويتمّ بذلك تحفيزه للقراءة بصورةٍ أفضل.
  • طريقة الألعاب: توجد الكثير من الألعاب التّي تُعلّم القراءة للطّفل بسهولة، فيجب توفيرها للطّفل، لأن ذلك يحببّه بالقراءة، ويساعده على تعلّمها عن طريق اللّعب.
  • الصورة والكلمة: عن طريق ربط الكلمة بصورةٍ تدّل على معناها، وقد تكون الصّورة مشهداً، أو شيئاً ماديّاً، فالطّفل يُفضّل الرسومات والصّور، لأنها تبقى راسخةً في عقله، فعندما يراها يتذكّرها على الفور، مما يساعده على قراءتها بسهولة.

طرق تعليم الطّفل الكتابة
  • طريقة مسك اليد: تبدأ هذه الطّريقة بكتابة الحرف للطّفل، وتعليمه كتابته عن طريق مسك يده للقيام بذلك، مع تكرار هذه العمليّة عشر مرات وأكثر لكلّ حرف، إلى أن يتمكّن من كتابة الحرف بنفسه.
  • طريقة تنقيط الحرف: في هذه الطّريقة يتّعلم الطفل كتابة الحرف عن طريق التّوصيل بين النقاط، ليتكوّن لديه الحرف، ويجب مراعاة تكرار هذه الطّريقة، لأنّ التّكرار يجعل الطفل قادراً على كتابة الحرف لوحده ومن دون نقاط.

في بعض الأحيان يتعثّر الطّفل في القراءة والكتابة، وينتج ذلك عن اضطراب الحواس المصاحبة للنّطق، والذّكور أكثر من الإناث تعرضاً لصعوبات القراءة والكتابة، لأنّهم يخلطون في بعض الحروف، ولمعالجة هذه الحالة يجب التّواصل بين الأهل والمدرسة والمعلمين، وعند مواجهة صعوبة في تعليم الطّفل القراءة والكتابة، يجب مراعاة عدم مقارنة الطّفل بطفلٍ آخر، سواء كان من أقاربه أم من أصدقائه.

المقالات المتعلقة بأسهل طريقة لتعليم الأطفال القراءة والكتابة