أسهل طريقة لتعلم جدول الضرب

أسهل طريقة لتعلم جدول الضرب

جدول الضرب

تنقسم أساسيات جدول الضرب في جميع المناهج الدراسية لمراحل التعليم، ومن خلالها يتعلّم الأطفال في المدرسة الابتدائية الأساسيات الصحيحة التي تُوفّر عليهم الكثير من الجهد في المستقبل، ليتمكّنوا من إجراء العمليات الحسابية الكبيرة فيما بعد، ومن المعروف بأن الأطفال يتعلّمون بسرعة عند استخدام أسلوب التعلّم الصحيح. هناك العديد من الطلّاب يعانون من صعوبة في تعلّم جدول الضرب، ويبحثون عن طرق سهلة لحفظه لذلك سنذكر في هذا المقال طرق تعليمه بسهولة.

طريقة تعلم جدول الضرب
  • حفظ الطالب جميع الأرقام قراءة وكتابة، ومعرفة كيفية إجراء العمليات الحسابية البسيطة كالجمع والطرح.
  • البدء بالأرقام بشكل متسلسل بدءاً بالرقم (صفر) ويجب عليه معرفة أن كل عدد يُضرب بالعدد صفر يكون الناتج (صفر)، وأنّ كل عدد يضرب بالعدد واحد يكون الناتج العدد نفسه، وما يضرب بالعدد اثنان يعطي الناتج مضاعفاً وهكذا.
  • حفظ الطالب لمضاعفات الأرقام مثال على العدد 2: مضاعفاته: (2، 4، 6، 8...) ومضاعفات العدد 3: (3، 6، 9، ...) وهكذا، وإذا صعب على الطالب حفظها يتمّ تكرار هذه المعلومة له مراراً أو عن طريق أدائها كأنشودة؛ فبذلك يتمكّن من حفظها بسهولة.
  • تعليم الطالب ضرب الرقم 5 مع أي رقم؛ حيث من الممكن وضع عدد من العُمل المتكوّنة من خمسة قروش مثلاً، والبدء بتعليمه كيف يضرب العدد اثنين مثلا في خمسة؛ حيث توضع العُمل وهو بالتالي عليه أن يجمعها ليتمكّن من إيجاد الناتج وهو العدد 10، وهكذا.
  • معرفة الطالب بأنّ ناتج ضرب العدد 10 بأي رقم آخر هو عدد مضاعف عشر مرات مثلاً: 10×2= 20، 10×3= 30، 10×4=40، وهكذا.
  • لضرب العدد 9 بأيّ رقم يكون صعباً قليلاً، لذلك يُطلب من الطالب أن يضرب العدد بالرقم عشرة بدلاً من العدد 9 وبعد إيجاد الناتج يتم إنقاص حسب العدد المضروب، مثلاً: 9×7=؟، الجواب: نستبدل العدد 9 بالعدد 10، وتكون العمليّة الحسابية كالتالي: 10×7=70، ثم ننظر للعدد 7 وننقص من الناتج سبعة ليكون الناتج الصحيح لـ 9×7= 63، وهكذا.
  • استعمال الآلة الحاسبة في بداية الأمر يُعتبر مفيداً؛ حيث يتم إعطاء المسألة للطالب، ويجب إعطاؤه وقتاً كافياً ليُفكّر في حلها، وإذا لم يتمكن من إيجاد الناتج فإنّه يستعين بالآلة الحاسبة ويجد الجواب وبالتالي لن ينسَ المسألة ويحفظها جيداً.
  • يُطلب من الطالب كتابة جدول الضرب على ورقة بالتدريج؛ كأن يبدأ بكتابة جدول الرقم 2 لعدّة مرات ليتمكّن من خلال كتابته من حفظه جيداً، أو يُمكن تسجيل الجدول ودمجه مع موسيقا ويسمعها الطالب عدّة مرات مع تكراره لما سمعه؛ فبذلك يَحفظ جدول الضرب دون عناء.

المقالات المتعلقة بأسهل طريقة لتعلم جدول الضرب