أسباب وجود النمل الأسود في البيت

أسباب وجود النمل الأسود في البيت

النمل الأسود

إنَّ من أسوأ المشاكل التّي قد تواجه النّاس في منازلهم هيَ تفشّي النمل الأسود فيه، فهوَ ينتشرُ في جميع أرجاء المنزل بمُجرّد ظهورهِ في إحدى الغُرف، بالإضافة إلى أنّهُ لا يترك أيّاً من الأطعمة المكشوفة أمامهُ دون أن يتجمّع عليها ويُفسدها، وفي حال انسكاب أي شيء على أرضيّة المطبخ أو غرفة الجلوس يتجمّع عليها أيضاً.

الجدير ذكره أنّه بعدَ ظهور هذا النوع من النمل لا يُغادر المنزل على الإطلاق فيظهرُ في كُل فصل صيف ويخفتي في الشتاء. في هذا المقال سنتعرّف على أسباب ظهوره وطُرق التخلُّص منهُ.

أسباب وجود النمل الأسود في البيت

يظهر النمل الأسود في الأماكن التّي يتواجد فيها الطعام أو في الأماكن التّي تقع على مقرُبة من مُستعمراته؛ ففي كثيرٍ من الأوقات يشتكي النّاس من تواجد النمل في بيوتهم بشكلٍ دائم، ويكونُ السبب في ذلِك تواجد منزلهم على مُستعمرة النمل مِمّا يجعل التخلُّص منها أمراً مُستحيلاً، والمنازل المُعرضة لهذهِ المُشكلة هيَ المنازل والشقق الأرضية، فنادراً ما يتواجد هذا النمل في الطوابق المُرتفعة عن الأرض.

من علامات وجود النمل الأسود الدليل المرئي من خلال رؤيته داخل المنزل، وزحفه على أرضيّة الحمّام أو المطبخ وعلى خزانات الحائط بحثاً عن الطعام أو الماء، أو وجود شرخ وثقوب صغيرة في الجدار لدخول وخروج النمل إلى مُستعمرته.

كيفيّة التخلُّص من النمل الأسود من البيت
  • عدم ترك الأطعمة والمأكولات المُختلفة مكشوفةً في خزائن الحائط في المطبخ أو على الطاولة، وتنظيف الأرضيّات من أي فُتات للأكل لأنّ ذلِك يحُث النمل على الظهور باستمرار.
  • وضع شريط لاصق حولَ برطمان البسكويت أو أي مكان آخر يحتوي على الطعام، فهوَ سيعمل كفخٍّ للإمساك بالنمل ومنعهِ من الوصول إلى الطعام وإتلافه.
  • استخدام الطبشور لرسم خطوط حولَ المنزل بدءاً بالأبواب والنوافذ، لأنَّ النمل لا يستطيع تخطّي هذهِ الخطوط بسبب كربونات الكالسيوم الموجودة في هذهِ الطباشير.
  • وضع خطوط حولَ خزائن المطبخ وأماكن تواجد النمل باستخدام الطحين الأبيض لأنّهُ يعمل على صده ومنعهِ من الدخول إلى بيته.
  • نثر الملح على حواف النوافذ والأبواب أو على مكان عبور النمل لأنّهُ يمنعه من المرور وإبعاده عن المنزل.
  • وضع كميّة مُتساوية من الخل الأبيض والماء في عُلبة رش، ومن ثُمَّ رش الأماكن التّي يظهر فيها النمل باستمرار، فالنمل يكره رائحة الخل ويبتعد عنها.
  • استخدام المُبيدات الحشريّة كحلٍّ أخير للتخلُّص من النمل وقتله.

المقالات المتعلقة بأسباب وجود النمل الأسود في البيت