أسباب نزول الوزن

أسباب نزول الوزن

نزول الوزن

يواجهُ الكثير من الأشخاص مشكلة الزيادة في الوزن الناتجة عن تراكم الدهون، ويسعون إلى التخلص من هذه الزيادة بالعديد من الطرق والوسائل، كاتباع الأنظمة الغذائية والريجيم، وممارسة التمارين الرياضة من أجل الحصول على الوزن المطلوب والمثالي، لكن هناك بعض الحالات التي تتعرض لحدوث نزول في الوزن دون القيام بهذه الطرق، بل تحدث معهم بشكل مفاجئ، وتؤدي إلى نزول الوزن مرة واحدة دون تدرج في ذلك.

وتعد هذه الحالات من الحالات غير الطبيعية، والتي يكون هناك أسباب عديدة لحدوثها، وعندما يتعرض الشخص للإصابة بهذه الحالة، يجب عليه التوجه بشكل فوري إلى الطبيب المختص، من أجل قيامه بالتشخيص المناسب، والذي يستطيع من خلاله معرفة السبب الرئيس من وراء حدوث هذه الحالة.

أسباب نزول الوزن

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى نزول وزن الإنسان دون القيام بالطرق التقليدية التي تؤدي إلى ذلك وهي:

  • الخلل والاضطرابات في نوعية الطعام الذي يتناوله الإنسان، ومعنى ذلك أن الغذاء الذي يحصل عليه الإنسان غير مناسب لوزنه، وفي الحالات التي يقوم بعها بإعداد نظام غذائي متكامل ومتوازن، يؤدي إلى نزول في الوزن بطريقة مقبولة، ويتعرض الشخص لعدم وجود قابلية لتناول الطعام، وبالتالي النقص الحاد في الوزن.
  • تعرض الإنسان لحدوث مشاكل في صحته النفسية والعقلية، كالقلق والتوتر الذي يكون ناتجاً من العديد من الأسباب؛ منها التعرض لحدوث بعض المشاكل المختلفة؛ كالمشاكل التي تحصل في العمل أو في العائلة أو مشاكل شخصية تتعلق بالشخص نفسه، ومثل هذه المشاكل تؤدي إلى نقص حاد في الوزن، نتيجة لعدم الرغبة في تناول الأطعمة، بالإضافة إلى أعراض أخرى يصاب بها الإنسان؛ كالدوخة وعدم القدرة على التنفس بالشكل الطبيعي والاكتئاب، وجميع هذه الأمور تؤدي إلى نقصٍ في الوزن.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كمرض السرطان، تؤدي إلى إنزال كبير في الوزن، والسبب في ذلك هو أن الخلايا والأورام السرطانية تعمل على زيادة عمليّة التمثيل الغذائي الحاصلة في الجسم، وحدوث حرق لجميع السعرات الحرارية بشكل تلقائي.
  • التعرض للإصابة بالإسهال الحاد، وذلك عندما يتناول الشخص أنواعاً معينة من الطعام، أو بسبب الإصابة بنوع من الفيروسات التي تنتقل بواسطة العدوى من شخص إلى آخر، أو تعرض المعدة لِنوع من أنواع الالتهابات، واستمرار الإسهال لفترات طويلة يؤدي إلى إنزال الوزن بشكل كبير.
  • إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الوزن، كمرض الإيدز أو تعرض الغدة الدرقية لإحدى المشكلات التي قد تصيبها؛ كالإفراط في إفراز الهرمونات، والإصابة بالتهابات المفاصل، والتعرض للإصابة بالفشل الكلوي، وغيرها من الأمراض التي تعرض الجسم لإنزال في الوزن.

المقالات المتعلقة بأسباب نزول الوزن