وصف لمدينة تونس

وصف لمدينة تونس

محتويات
  • ١ مدينة تونس
  • ٢ تاريخ مدينة تونس
  • ٣ المعالم السياحية في مدينة تونس
  • ٤ جغرافيّة مدينة تونس
مدينة تونس

هي أكبر مدينةٍ في جمهوريّة تونس، وهي عاصمتها السياسية، والإداريّة والتي تحتوي على القصر الرئاسي، والوزارات، وسفارات دول العالم، والعديد من الشركات، والمؤسسات العامّة، والخاصّة، والفروع الرئيسيّة للعديد من المصارف. تَقع مدينة تونس في الجهة الشرقيّة من الجمهورية بالقُربِ من البحر الأبيض المتوسّط، ويصل عدد سكان مدينة تونس تقريباً إلى 2,700,000 مليون نسمةٍ يعيشون في مختلف أحياء المدينة القديمة، والحديثة ويعملون في مختلف المهن العامة، والخاصّة.

تاريخ مدينة تونس

عُرفت مدينة تونس بالتزامن مع تأسيس مدينة قرطاج الأثرية فيما يقارب سنة 814 قبل الميلاد، وقد حكمتها الدولة الحفصيّة واعتبرتها عاصمةً لها، وتتابع على حُكم المدينة العديد من الحضارات حتى وصلت إلى الحُكم الإسلاميّ الذي ساهم في نشرِ تعاليم الإسلام بين سكّانها، وتعليمهم الثقافة، واللغة العربيّة التي أصبحت فيما بعد جزءاً من حياتهم العامة.

في عام 1534م أصبحت مدينة تونس جزءاً من أجزاء الدولة العثمانيّة التي حافظت على السيطرة عليها حتى عام 1591م، عندما صدر قرارٌ بتعيين حاكمٍ خاصٍّ على تونس من قبل إسطنبول عُرفَ باسم الباي، وتطوّرت الحالة الاقتصاديّة في مدينة تونس فكانت تحصلُ على اهتمامٍ كبيرٍ لموقعها الجغرافي الذي يَربطُ خطوط التّجارة البريّة والبحريّة.

في عام 1858م أُسّست بلديّة مَدينة تونس لتُشرف على كافّةِ الأمور الداخليّة الخاصّة بالمدينة، واستمرّت البلدية تقوم بعملها الرسمي حتى عام 1881م عندما أصبحت مدينة تونس وكافّة المُدن التونسيّة تحت الاحتلال الفرنسيّ، والذي سيطرَ على كافّة القرارات الإداريّة، وعلى السياسات المُتّبعة في المجتمع التونسيّ، وكان له القرار الرئيسيّ في العديد من الشؤون الداخليّة التونسيّة، وفي عام 1956م حصلت تونس على استقلالها رسميّاً فانسحبت القوّات الفرنسية من تونس، وكافّة المُدن التونسية.

المعالم السياحية في مدينة تونس
  • مهرجان قرطاج الدولي: هو من أشهر المهرجانات المحليّة، والعالميّة التي تُقام في مَدينة تونس بشكلٍ سنويّ، ويُشارك فيه العديد من مَشاهير الفنّ في تونس، والعالم العربيّ، والغربيّ ويهتمّ هذا المهرجان في الفنون الموسيقيّة، وخصوصاً الغناء، ويُقام هذا المهرجان في فصلِ الصيف بين شهريّ تموز (يوليو)، وآب (أغسطس) وما يُميّزَ المهرجان استخدام مسرح قرطاج الأثريّ في عرض العديد من الفقرات الغنائيّة، والموسيقيّة أمام الحضور.
  • المناطق الترفيهيّة: وهي مجموعةٌ من المَناطق السياحيّة التي يَزورها سكّان مدينة تونس، والسيّاح من الدول الأخرى، وتَحتوي هذه المناطق على ملاعبَ رياضيّة واسعة مُخصّصة لكرةِ القدم، والغولف، والسلة، وتحتوي أيضاً على مَجموعةٍ من المرافق السياحيّة التي تطلُّ على الساحل البحريّ لمدينة تونس.
  • السياحة الصحيّة: هي من أنواع السياحة المشهورة في مدينة تونس؛ إذ يزورها العديد من السيّاح للحصولِ على علاجات مختلفةٍ لمعظم الأمراض المُرتبطة بالعظام، والمفاصل وهذا ما ساهم في انتشار العديد من المراكز العلاجيّة التي تُقدّم كل أنواع العلاجات التي تُساهم في إعادة تأهيل المرضى واستعادتهم لحالتهم الصحيّة بشكلٍ سليم.

جغرافيّة مدينة تونس

تَحتوي مدينة تونس على العديد من التضاريس الجغرافيّة والتي تتوزّع بين السهل البحريّ، والهضاب، والمرتفعات كما أنّها تربطُ ما بين الطريق البحريّ، والبرّي والذي يُسهّل من حركة المرور الداخليّة في المدينة، وحتى في الرحلات الخارجيّة التي تصلُ إليها، وتتميزُ مدينة تونس بمناخها المُعتدل القريب من مناخ البحر المتوسط، ولكنّها تواجه حالاتٍ من الجفاف، وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، أمّا فصل الشتاء في مدينة تونس فهو كثير الأمطار، ومعتدلٌ نسبياً، وترتفع فيه نسبة الرطوبة.

المقالات المتعلقة بوصف لمدينة تونس