وصفة طبيعية لإزالة النمش

وصفة طبيعية لإزالة النمش

النمش

هو عبارة عن بقعٍ مستديرة الشكل وبنيّة اللّون تظهر على سطح الجلد، وهناك العديد من الأسباب المُؤدّية لظهور النمش أبرزها اضطراب الهرمونات، أو العوامل الوراثيّة، أو التعرّض لأشعة الشمس الضّارة لفترةٍ طويلة.

يظهر النمش في مختلف أجزاء الجسم خاصّةً على الوجه، والكتفين، والصدر، واليدين، وتوجد هناك علاجاتٌ طبيّة مثل الكريمات، والمراهم لعلاج النمش إضافةً إلى العلاج التجميليّ المُتطوّر والذي يستخدم أشعة الليزر، إلى أنّ جميع هذه الطرق تمتاز بتكلفتها الباهظة في حين توجد علاجاتٌ منزليّة سهلة وبسيطة وتعطي نتائج حقيقيةً إذا تمّ استعمالها بشكلٍ منتظم.

وصفات طبيعيّة للتخلص من النمش
  • البصل الأحمر: يمتاز البصل الأحمر بخصائصه التقشيريّة وذلك لاحتوائه على الكبريت، ويُمكن استخدام البصل عن طريق تقطيع بصلة واحدة إلى شرائح سميكة وفرك البشرة بطريقةٍ لطيفة، مع الاستمرار في تطبيق هذه الوصفة حتى يزول النمش نهائياً، كما يُمكن عصر ثمرة من البصل الأحمر ثم وضع العصير الناتج على البشرة وتُكرّر هذه العملية مرتين يوميّاً، وللحصول على أفضل النتائج يُنصح بمزج عصير البصل مع ملعقةٍ من الخلّ ثم وضعه على البشرة، ويجب المواظبة على هذا العلاج بشكلٍ يوميّ ولمدّة أسبوعين.
  • اللبن: وذلك بدهن الأماكن المصابة بالنمش بكميّةٍ مناسبة من اللبن وتركه لمدة عشر دقائق بعد ذلك غسله بالماء الفاتر، مع الحرص على تكرار هذا العلاج مرّتين في اليوم.
  • زيت الخروع: من خلال دهن البشرة بكميّةٍ مُناسبةٍ من زيت الخروع وذلك قبل الذهاب إلى النوم وتركه حتى الصباح، ثم مسحه بقطعةٍ من القطن النظيف بعد ذلك شطفه بالماء الفاتر، يجب الاستمرار في تطبيق هذا العلاج بشكلٍ يومي والحرص على أن يكون زيت الخروع نقيّاً عديم الرائحة ولا طعم له.
  • بذور السمسم: وذلك بسحق ملعقةٍ كبيرةٍ من بذور السمسم وخلطها مع ملعقةٍ كبيرةٍ من مسحوق الكركم إضافةً إلى القليل من الماء خلطاً جيداً للحصول على عجينةٍ قوامها كالمعجون، ثم وضع العجينة على الجلد المُتضرر وتركها لمدة تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقةً بعد ذلك غسلها بالماء البارد، يجب الاستمرار في تطبيق هذه العمليّة مرّةً يومياً لملاحظة أفضل النتائج.
  • الفجل: عن طريق إحضار قطعةٍ من القطن وغمسها بكميةٍ مناسبة من عصير الفجل ثم دهنها على الأماكن المصابة من الجلد، وتركها لمدة عشر دقائق بعد ذلك شطف الوجه بالماء، كما يمكن مزج مبروش ثمرةٍ من الفجل مع كميةٍ مناسبةٍ من عصير الليمون مزجاً جيّداً للحصول على عجينة، ثم وضع العجينة على البشرة وتركها حتى تجفّ تماماً بعد ذلك غسلها جيداً بالماء البارد.
  • عصير الليمون: من خلال عصر ثمرة من الليمون الطازج ودهن البشرة المُصابة بكميةٍ مناسبةٍ من العصير الناتج، ثم تدليكه برفق لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقةً بعد ذلك يُغسل بالماء الفاتر، ويجب المواظبة على هذه الوصفة مرتين في اليوم، والطريقة الأخرى تكون عن طريق تقطيع ثمرة من اللّيمون إلى شرائح ثمّ رش ملعقةٍ صغيرة من السكر على كل شريحة وفرك أماكن الجلد المتضرّر بطريقةٍ لطيفة لمدة دقيقتين، بعد ذلك تُغسل البشرة جيّداً بالماء، تكرر هذه العملية مرّة أو مرتين في الأسبوع الواحد.

المقالات المتعلقة بوصفة طبيعية لإزالة النمش