وصفات لإزالة حبوب الظهر

وصفات لإزالة حبوب الظهر

حبوب الظهر

تعدّ حبوب الظهر من أكثر المشاكل الجلديّة المزعجة، والمسبّبة للكثيرِ من الآلآم، تحديداً تلك الناتجة عن إفراط نشاط الغدد الدهنيّة المسؤولة بدورِها عن انسداد المسامات، من خلال تغطيتها بالخلايا الجلديّة الميتة أو ما يُعرف بالزهم، والذي يُساعد على ذلك سماكةُ جلد الظهر. وللتخفيف من هذه المشكلة سوف نتحدّثُ فيما يلي عن أهمّ الوصفات الطبيعيّة التي من شأنِها إزالة حبوبِ الظهر.

وصفات لإزالة حبوب الظهر
  • الشوفان: يعتبرُ أحدَ أهمّ العناصر التي تخلّصُ من الكثير من المشاكل المتعلّقة بالبشرة والجلد، منها علاماتُ الشيخوخة المبكّرة وحبّ الشباب؛ وذلك لقدرته على امتصاص الزهم الزائد المتواجد في البشرة، كما يقشّر الشوفان البشرة وينظّفُها من الأوساخ، ويفتح المسامات الموجودة فيها، ويمكن استخدامه بطحن ثلاث ملاعق من دقيق الشوفان، وذلكَ بوضعه في الشاش، ومزجه مع مياه الحمام الدافئة وخلطه جيّداً حتّى يصبح مستقراً بالأسفل، ثمّ نقع الجسم فيه لمدة تتراوح ما بين عشرين إلى ثلاثين دقيقة.
  • خلّ التفاح: يحتوي على موادّ ذات خصائصَ مضادّة للكثير من الجراثيم والالتهابات، كما يوازنُ درجة الحموضة الخاصّة بالجلد، وبالتالي يزيل الحبوب بشكلٍ نهائيّ، ويتمّ تحضيرُه بخلطِ كوب منه مع كوبين من الماء، ووضع الخليط الناتج في زجاجة بخاخ، لرشّ الحبوب بها كلّ يوم وغسلها بعد خمس عشرة إلى عشرين دقيقة باستخدام المياه الفاترة.
  • زيت شجرة الشاي: تساعد الخصائصُ المضادة للميكروبات الضارّة فيه على التخلّص من الحبوب بشكلٍ فعّال، وذلك بخلط ثلثي الملعقة الصغيرة منه مع كوب من الماء، وتغميس كرة قطنيّة في الخليط ومسح الحبوب به.
  • أوراق النعناع: مفيدة جداً نتيجة لاحتوائها على مادة الميثنول التي تعملُ كمسكّن طبيعي للآلآم، وكمضادّة للالتهابات، وبالتالي تخفف من التورّمات المختلفة والآلآم الناتجة عنها وكذلك الحكّة المستمرة، وتُستخدم بعد طحنها وخلطها مع الماء لتشكل عجينة متماسكة، بحيث تُوضع على الظهر وتترك لمدة تتراوح ما بين عشرِ إلى خمس عشرة دقيقة، ويُفضّلُ تكرار هذه الوصفة ما بين مرّتين إلى ثلاثِ مرّاتٍ للحصول على أفضل النتائج.
  • خليط القرفة والعسل: يحارب هذا الخليط العدوى، ويعمل كمضادّ للبكتيريا تحديداً، ويساعدُ العسل عند خلطهما معاً على إزالة كلّ الأوساخ والأتربة المسبّبة للحبوب، وذلك بإحضار ملعقة من القرفة، وملعقتين من العسل، ونصف ملعقة من عصير الّليمون، بحيث تُخلط جميع المكوّنات معاً، ويوضع الخليط الناتج على الظهر، ويُترك لمدة تتراوح ما بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة؛ ليتمّ غسله بالماء الفاتر بعد ذلك.

المقالات المتعلقة بوصفات لإزالة حبوب الظهر