وصفات طبيعية لإزالة الكلف

وصفات طبيعية لإزالة الكلف

محتويات
  • ١ الكلف
  • ٢ وصفات طبيعية لإزالة الكلف
    • ٢.١ الكركم
    • ٢.٢ هلام الصبار
    • ٢.٣ الأفوكادو والعسل
    • ٢.٤ الجوّافة والموز
    • ٢.٥ زبدة الكاكاو
    • ٢.٦ زيت بذور العنب
الكلف

تتمثّل مُشكلة الكلف التي يُعاني منها عدد كبير من الناس بزيادة التصبغّات في البشرة، لا سيّما في منطقة الجبهة، والخدين، والذقن، وتتعدد الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور الكلف، منها: التعرض لأشعة الشمس المباشرة بشكل كبير، أو حدوث خللٍ في الهرمونات كما هو الحال مع الحوامل اللواتي يُعانين من هذه المشكلة بشكل كبير. للتخلّص من الكلف يُمكن اتّباع عدد من الوصفات الطبيعية والتي نحن بصدد عرض بعضٍ منها في هذا المقال.

وصفات طبيعية لإزالة الكلف الكركم

للكركم العديد من الميزّات التي تجعله من الخيارات الأولى التي يُنصح باستخدامها للتخلّص من الكلف؛ كقدرته على تفتيح البشرة والتخفيف من التصبّغات الجلدية الداكنة، عدا عن احتوائه على مواد مضادّة للأكسدة تؤخّر من ظهور علامات الشيخيوخة.

لتحضير خلطة الكركم امزج خمس ملاعق كبيرة من مطحون الكركم مع عشر ملاعق من الحَليب السائل إلى أن تتشكّل عجينة، تُضاف لها ملعقة من الدقيق، ثم تُطبّق على البقع الداكنة وتُترك لمدّة ثلث ساعة لتجف، وتُغسل بالماء الدافئ. يشار إلى أنّه يفضّل استخدام الحليب كامل الدسم لاحتوائه على الكالسيوم وحامض اللبنيك اللذين يُنعّمان ويُقشّران البشرة. تُكرّر هذه الوصفة يوميّاً للحصول على نتيجة أفضل.

هلام الصبار

يحتوي هلام الصبار على صمغ السكريات الذي يتخلّص من البقع الداكنة والخلايا الجلدية الميّتة، وتوحيد لون البشرة بإعادتها إلى اللون الأصلي، وذلك من خلال تدليك البشرة به لدقيقة أو اثنتين، وتركه عليها لمدّة تتراوح بين ربع إلى ثلث ساعة قبل غسلها بالماء الدافئ، وللوصول إلى نتيجة ملاحظة يحبّذ تكرارها مرتين يوميّاً لعدد من الأسابيع.

الأفوكادو والعسل

تعود فعالية هذا الخليط لاحتواء الأفوكادو على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض الدهنية، وفيتامين ج، إضافة إلى حمض الأوليك، وجميعها تقاوم ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر، كما أنّ العسل يمتاز بخصائص مفتّحة للبشرة، ولتحضير هذا الخليط يلزم خلط حبّة مهروسة من الأفوكادو، مع ملعقتين من العسل، وتطبيق مزيجهما على الوجه لمدة ثلث ساعة، ثمّ غسله بماء دافئ.

الجوّافة والموز

تُستخدم الجوّافة في علاج العديد من مشاكل البشرة لاحتوائها على الليكوبين، أمّا الموز فهو معروف بخصائصه التي تخفّف لون البقع الغامقة في الجلد، لذا فإنّ تطبيق خليط مهروسهما معاً على منطقة الكلف لمدّة ثلث ساعة تقريباً يُعتبر وصفةً فعّالةً في حال تم تطبيقها يومياً.

زبدة الكاكاو

تعتبر زبدة الكاكاو من المغذّيات الجيّدة للبشرة، عدا عن دورها في تفتيح اللون، وذلك من خلال تدليك البشرة بها بشكلٍ يوميّ للوصول إلى نتيجة مرضية.

زيت بذور العنب

يحتوي هذا الزيت على خصائص مضادّة للجراثيم والفيروسات، إضافةً إلى احتوائِه على نسبة عالية من الكالسيوم، والمعادن، والبوتاسيوم، والحديد، لذا فإنّ وضعه على البشرة باستمرار يُعطي نتائج ملحوظة في النضارة والتخلّص من الحبوب، وتوحيد لون البشرة.

المقالات المتعلقة بوصفات طبيعية لإزالة الكلف