هل كنت تعرف هذه الفوائد عن الفراولة

هل كنت تعرف هذه الفوائد عن الفراولة

الفراولة نظام غذائي صحي

إنّ اتباع نظام غذائي ليس أمراً سهلاً دائماً، خاصّة إذا كنت ممن يعشقون تناول الحلويات؛ ولكن بإضافة الفراولة إلى نظامك الغذائيّ يمكنك الاستمتاع بتناولها وإضافتها للكثير من المشروبات والوجبات الخفيفة دون الشعور بالذنب؛ لأنّها منخفضة السعرات الحراريّة، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، وخالية من الدهون، وتضم مجموعة كبيرة من الفوائد الصحيّة. وهذه بعض الفوائد المذهلة للفراولة التي يمكنك التمتع بها:-

1- تزوّد الجسم بالطاقة

نحتاج إلى وجبات صحيّة وخفيفة على مدار اليوم للحفاظ على مستويات الطاقة، وتعد الفراولة خياراً مناسباً لذلك، خاصّة عندما يتعلّق الأمر بمحاربة التعب؛ لأنّها تحتوي على النترات التي تعزز من تدفق الدم الصحي.

2- تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة

كشفت دراسة أجرتها مدرسة هارفارد للصحة العامة في الولايات المتحدة، وجامعة إيست أنجليا في بريطانيا، حيث قامت بتحليل النظام الغذائي لأكثر من 93000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 - 42، وكانت النتيجة أنّ تناول ثلاث حصص من الفراولة أو التوت في الأسبوع يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 32 %.

3- تحسّن من الذاكرة

الفراولة ليست جيدة لأجسامنا فقط بل إنّها ممتازة لذاكرتنا أيضاً؛ ففي مقالة نشرتها مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء، وجد الباحثون أنّ مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة في الفواكه، مثل الفراولة يمكن أن تعزز الذاكرة، وتقي من تدهوّر الصحة العقليّة.

4- لها خصائص مضادة للشيخوخة

من الطبيعي أن يقل إنتاج الكولاجين في أجسامنا مع تقدمنا في العمر، وهذا يؤدي إلى ظهور خطوط التجاعيد، ويعد فيتامين C مهماً في إنتاج الكولاجين، وتحتوي الفراولة على نسبة عالية منه، كما تحتوي على الأنزيمات ومضادات الأكسدة المضادة للإلتهابات، التي تساعد على إبطاء معدل ظهور هذه التجاعيد.

5- تعزز صحة العظام

عندما نسعى إلى تعزيز صحتنا فإننا قد ننسى عظامنا؛ ولكن يجب الانتباه أنه مع تقدمنا في العمر تقل كثافة العظام لدينا. وتحتوي الفراولة على مجموعة من المواد الغذائية التي يمكنها أن تحسن صحة العظام بما في ذلك فيتامين C، والبوتاسيوم، وفيتامين K، والمغنيسيوم.

6- تعزز المناعة

ضغوطات الحياة، والاجهاد، وسوء التغذية ليست سوى بعض الأشياء التي يمكنها أن تضعف جهاز المناعة لدينا، وعندما يضعف جهاز المناعة فإنّه لن يتمكن من القيام بعمله بشكل صحيح، ويصبح الجسم أكثر عرضة للأمراض، والخبر الجيد انّ الفراولة تقوي جهاز المناعة بسبب احتواءها على نسبة كبيرة من فيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة.

7- تساعد على حرق الدهون المخزّنة

عندما يخزّن الجسم المزيد من الدهون فإنّ ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن، ومع ذلك فإنّ المواد المضادة للأكسدة في الفراولة يمكن أن تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، حتّى تحرق الدهون في الجسم بدلاً من تخزينها، كما يلعب فيتامين C دوراً هاماً في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي ليساعد في خفض الوزن.

كما يوجد مركب آخر في الفراولة يساعد على حرق الدهون ويسمى "الإنثوسيانين" وهو المركب الذي يعطي الفراولة لونها الأحمر النابض بالحياة، ففي الدراسة التي نشرتها مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء، اكتشف الباحثون أنّه عندما تم تغذية بعض الحيوانات بالإنثوسيانين، بجانب اتباع نظام غذائي عالي الدهون؛ كسبوا وزناً أقل بنسبة 24% من الحيوانات التي لم تتغذى بالإنثوسيانين.

كيفية تحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية في الفراولة؟

للاستفادة بشكل كبير من فوائد الفراولة يفضل تناولها دائماً طازجة؛ لأنّه عند حفظها بالثلاجة يتغيّر طعمها، كما يجب اختيار الحمراء والكبيرة منها؛ لأنها تكون غنية بفيتامينC أكثر، وننصح باختيار الفراولة العضوية والابتعاد عن التجارية؛ لأنها تكون مرشوشة بالمبيدات الحشرية.

المقالات المتعلقة بهل كنت تعرف هذه الفوائد عن الفراولة