ما فائدة فيتامين د

ما فائدة فيتامين د

فيتامين د او فيتامين الشمس كما يحب العلماء و الاطباء تسميته هو نوع من انواع الفيتامينات التي يتم تصنيعها في داخل الجسم عبر الجلد كما يمكن الحصول عليه عن طريق بعض الاطعمة .

تكمن اهمية فيتامين د في قدرته على تثبيت الكالسيوم و الفسفور في العظام و هو الامر الذي يمنح العظام الصلابة اللازمة لدعم الجسم و النمو بصورة سليمة صحيحة بعيداً عن التشوهات التي تمكن ان تحصل لها في حال نقصهما .

و اثبتت الدراسات الحديثه ان فيتامين د يمكنه محاربة الشيخوخه و محاربة بعض انواع السرطانات مثل سرطان الثدي عند النساء .

و في ملاحظات العلماء ورد ايضاً ان مرض الانفلونزا ترتفع نسبة الاصابه به خلال فترة الشتاء نتيجة قلة السقوط الشمسي على الارض من ما يقلل فرصة الجسم في تكوين فيتامين د الامر الذي دفعهم الى توقع علاقة الفيتامين الوثيقة في تقوية جهاز المناعة لدى البشر .

و لوحظ لدى مرضى القلب و الاشخاص المعرضين للجلطات و المصابين بامراض الاوعية الدموية ان نسبة حدوث انسدادات الاوعية الدموية تقل لدى الاشخاص الذين يظهر الفيتامين في اجسامهم بصورة اكبر ، كما لوحظ ان الفيتامين يعمل على تخفيف امراض المفاصل و الآلام الناتجة عن الرواتيزم .

و يعد مرض الكساح لدى الاطفال و لين العظام لدى الكبار من اهم الامراض المرتبطه بنقص الفيتامين في الجسم حيث تظهر تشوهات عظمية في العظام الطويلة نتيجة نقص الفيتامين و التي تؤدي الى نقص كميات الكالسيوم في العظام .

و حول كيفية تجنب الاصابة بنقص فيتامين د يمكن اتباع النصائح التالية :

1- التعرض لأشعة الشمس :

تعريض الجسم لاشعة الشمس لمدة 20-40 دقيقه خلال فترة الصباح –ما بين 10الى 2 ظهراً – حيث يساهم تعرض الجلد الى الشمس خلال هذه الفترة بالحصول على اكبر كمية من الاشعة فوق البنفسية من نوع B التي تتفاعل مع مادة ديهيدروكوليسترول 7 التي ينتج عنها تكوين فيتامين د .

و يمكن معرفة ان الجسم حصل على كمية مناسبة من اشعة الشمس من خلال ظهور اللون الوردي للجلد .

و تكمن مساوء هذا الاسلوب في الحصول على فيتامين د بخطر التعرض لحروق الشمس و التي تترك آثاراً من الصعب ازالتها .

2- تناول الاغذية المحتوية على فيتامين د:

يمكن الحصول على فيتامين د بالغذاء عن طريق تناول الاسماك و زيوت الاسماك كما يتواجد بكميات جيدة في البيض و الحليب المدعم بفيتامين د – غالباً ما يكون حليب للاطفال – و حبوب الفطور المدعمة بفيتامين د .

و تكمن مشكلة الحصول على فيتامين د بهذا الاسلوب فب عدم رغبة بعض الاشخاص في تناول هذه المأكولات او بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين بسبب مشاكل الامتصاص في الامعاء .

3-تناول فيتامين د على صورة مكملات غذائية :

يمكن شراء فيتامين د من الصيدليات حيث يكون غالباً مصحوباً مع الكالسيوم على شكل اقراص .

و يعوض المكمل الغذائي النقص الحاصل في الجسم من فيتامين د الا انه يترك بعض التأثيرات السلبية خاصة مع الافراط في الكمية و منها تشكل حصى الكلى و الاسهال و القئ و لاغثيان و فقدان الشهية و التعرق العطش الصداع و الدوار الشديد و التعرق الزائد .

المقالات المتعلقة بما فائدة فيتامين د