هل تمارين البطن تزيل الدهون

هل تمارين البطن تزيل الدهون

محتويات
  • ١ دهون الجسد
  • ٢ تمارين البطن وحرق الدهون
  • ٣ نسبة الدهون في الجسد
  • ٤ تقليل نسبة الدهون في الجسد
دهون الجسد

هي من أكثر المَشاكل التي يُعاني منها الناس، والدّهون تختلف عن العضلات؛ فهي تتوّزع في كافة أنحاء الجسد وبِنسبٍ وكميّاتٍ مختلفة، وعادةً تتركّز عند الذكور في منطقة البطن والخصر، وفي منطقة الورك عند الإناث. يُمكن استهداف عضلةٍ ما بالتمارين الرياضيّة لتقويتها أمّا الدهون فهي تُشكّل نسبةً مئوية من الجسد كاملاً؛ أي إنّه لا يُمكن التخلّص من دهون منطقة ما دون الأخرى؛ فعند ممارسة التمارين الرياضيّة يتمّ حرق الدهون من كافّة أنحاء الجسد وتقلّ النسبة من الجسد كاملاً وذلك للحصول على جسدٍ متناسقٍ ورشيق.

تمارين البطن وحرق الدهون

البطن هو عضلة، وعند ممارسة التمارين الرياضيّة الخاصّة بتلك المنطقة فإنّ العضلة ستستجيب لهذه التمارين وتكبر ويزداد حجمها، ولكن هذا سيحدث تحت طبقة الدهون الموجودة، وهذه من أكثر الأخطاء الشائعة فيما يتعلّق بحرق الدهون والتخلّص من الكرش؛ فتمارين البطن ستزيد حجمَ عضلة المعدة، ولكنّها لن تُخلّص الجسد من الدهون المُتراكمة في تلك المنطقة ولهذا فإنّ الحلّ الأفضل هو تقليل نسبة الدهون في الجسم كاملاً وذلك بشكلٍ تدريجيّ ومُنتظم للحصولِ على المظهر المطلوب.

نسبة الدهون في الجسد

للحصول على جسمٍ رشيق وجذّاب يجب زيادة وزن العَضلات في الجسم وتقليل نسبةِ الدهون، وتختلف نسبة الدهون والعضلات بين الرجال والنساء؛ فالنساء يحتجن إلى نسبة دهون أعلى من الرجال وذلك يعود للتكوين الفسيولوجي والهرمونات، وهناك نسبةٌ معيّنة يجب أن يتمّ الحفاظ عليها في الجسد من أجل الحصول على جسدٍ جذّاب ورشيق وأيّ انخفاض عنها قد يُؤدّي إلى خطر على الحياة؛ حيثُ يجب أن تكون ما بين 7 إلى 14% لدى الذكور وما بين 15 إلى 20% لدى الإناث والوصول إلى هذه النسبة يعني الوصول إلى جسد مثالي رشيق، أمّا النسبة الطبيعيّة والتي تعني الحصول على جسد صحي فهي ما بين 15إلى 25% لدى الذكور وما بين 23 إلى 31% لدى الإناث وأيّ ارتفاع عن هذه القيم قد يُؤدّي إلى الإصابة بالسمنة المُفرطة والتي قد تؤدّي بدورها إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري وضغط الدمّ والتجلّطات.

تقليل نسبة الدهون في الجسد

الحصول على جسد مثالي ورشيق ليسَ بالأمر السهل واليسير ولكنّه ليسَ بالأمر المستحيل أيضاً، فمع توفّر العزيمة والإصرار والالتزام يُمكن الوصول إلى النتيجة المطلوبة، فممارسة التمارين الرياضيّة واتباع نظام غذائيّ صحيّ ومتوازن له دورٌ كبير في تحقيق الهدف، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل نسبة الدهون في الجسد:

  • تناول الخضروات والفواكه؛ فهي تحتوي على سعراتٍ حراريّة قليلة وغنيّة بالألياف والفيتامينات التي تُساعد على الشعور بالشبع.
  • شرب الماء: يحتاج الجسد كمتوسّط إلى لترين من الماء يومياً، حاول شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من الماء قبل كلّ وجبةٍ فهذا كفيلٌ بزيادة عمليّة الأيض في الجسد.
  • تناول الشاي الأخضر فهو حارقٌ جيّد للدهون.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة باعتدال، فالإفراط في ممارسة التمارين الرياضيّة سيُؤدّي إلى خسارة الكتلة العضليّة مع بقاء الدهون.

المقالات المتعلقة بهل تمارين البطن تزيل الدهون