نقص الماء في الجسم

نقص الماء في الجسم

نقص الماء في الجسم

يعتبر نقص الماء في الجسم أو الجفاف أحد المشكلات الصحيّة التي تواجه عدداً كبيراً جداً من الأشخاص حول العالم، وتنتج هذه المشكلة عن عدد من العوامل والمسبّبات على رأسها عدم تناول كميات كافية من الماء والسوائل في الجسم، وكذلك الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، والتعرض الكبير لأشعة الشمس وخاصة في أوقات الذروة أي من الساعة الحادية عشرة ظهراً حتّى الرابعة عصراً، وكذلك الاضطرابات المعوية والاضطرابات التي تُصيب الجهاز الهضمي على رأسها الإسهال وفقدان الجسم لكمية كبيرة من الماء والسوائل، وغيرها من الأسباب، وينتج عن هذه المشكلة الصحية عدد كبير من المشكلات والمضاعفات، والتي تظهر بشكل واضح على شكل عدد من الأعراض التي تنذر بنقص الماء في الجسم والتي سنتحدث عنها بشكل مفصل في هذا المقال.

أعراض نقص الماء في الجسم
  • شحوب كبير في لون البشرة والجلد، وظهور سواد واضح تحت العيون، وذلك بسبب انعدام تجديد الخلايا في الجسم، ويرافق ذلك شعور عام بالتعب والإرهاق وانعدام الطاقة، وعدم القدرة على أداء الأنشطة والمهام والوظائف الحياتيّة واليوميّة بكفاءة وفعاليّة، وينتج ذلك عن قلّة وانعدام نشاط الدورة الدمويّة في الجسم.
  • الشعور بصداع دائم ومستمر، وخاصّة في المنطقة الوسطى من الرأس، ويرافق ذلك تسارع في ضربات القلب عند الحركة والمشي، والقيام بأي مجهود عضلي أو بدني، مع تراجع كبير في الحالة المزاجية وظهور نوع من الانفعال والتوتر وردود الفعل غير المنطقيّة والطبيعيّة.
  • مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي، على رأسها مشكلة الإمساك، وعدم ليونة ومرونة البراز، وانخفاض حاد في قدرة الجسم على الإخراج والتخلص من السموم والفضلات المتراكمة فيه، مع شعور كبير ومستمرّ بالانتفاخ وتراكم الغازات في الجسم، وعدم الارتياح، وكذلك تراكم الأملاح والجراثيم في البول، ممّا يسبّب تغيّراً واضح في لونه إلى اللون الأصفر الغامق.
  • ظهور علامات الشيخوخة والكبر في السن على البشرة والجلد، على رأسها التجاعيد والتعرجات والتي تنتج جفاف الجلد لفترة طويلة ممّا ينتج عن ذلك تقشّره وتراجع رطوبة البشرة.
  • ضعف في الوظائف العقلية والدماغية على رأسها التركيز والقدرة على التحليل والتركيب والفهم والاستيعاب، وكذلك مشاكل في الذاكرة والقدرة على استحضار المعلومات المختلفة، وضعف عام في الرؤية، يرافقه شعور عام بالدوخة والدوار وخاصّة عند محاولة التركيز.
  • ظهور رائحة كريهة من الفم، أو فساد رائحة النفس، وذلك بسبب جفاف الفم من اللعاب، وزيادة كمية البلغم في الحلق، وشعور بأوجاع عامّة في المفاصل والعضلات نتيجة جفاف الغضاريف.

المقالات المتعلقة بنقص الماء في الجسم