ارتفاع الضغط الشرياني وأسبابه

ارتفاع الضغط الشرياني وأسبابه

ارتفاع الضغط

يعرف ضغط الدم على أنّه القوة الناتجة عن تدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية، وتبلغ قيمة الضغط الطبيعية للأنسان السليم 120\80، وفي حال زيادته عن هذه القيمة فسيعاني الشخص من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، والتي تزيد لدى كبار السن، وهناك الكثير من الأعراض التي تدل على أنّ الشخص مصاب بارتفاع ضغط الدم، مثل: التعب الإرهاق الشديدين، والدوخة المتكررة، والصداع الشديد طوال اليوم، ولكن لا بد من وجود بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم والتي سنتعرف عليها في هذا المقال، مع ذكر بعض الوصفات الطبيعية التي تخفف أعراضع وتخفضه.

أسباب ارتفاع الضغط الشرياني
  • العوامل الوراثية: حيث إنّ الوالدين اللذين يعانيان من مشكلة ارتفاع ضغط الدم سيكون أحد أطفالهما مصاباً بارتفاع الضغط.
  • السمنة المفرطة: تعبر السمنة من الأمراض الصحية التي تؤثر على صحة القلب وشرايينه، حيث تساهم في تصلبه والمساهمة في مفاقمة ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول المشروبات الكحولية: حيث تؤدي إلى زيادة حدوث اضطربات وتسارع في ضربات القلب بشكل كبير.
  • التدخين بشكل مبالغ فيه: يعد التدخين من العوامل الخطيرة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة القلب ويزيد فرصة الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية الحادة والقوية.
  • تناول بعض أنواع الأدوية: التي تسب ارتفاع ضغط الدم مثل: حبوب منع الحمل، والكورتيزون.

مشروبات طبيعية لعلاج ارتفاع ضغط الدم
  • الماء: يعد تناول الماء من أهمّ المشروبات الطبيعية التي تخفض الدم المرتفع؛ لأنّ قلة تناول الماء خلال اليوم يؤدي إلى جفاف الأوعية الدموية، وبالتالي ضيق الأوعية بسبب كثرة التعرق والتبول، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم بتناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء خلال اليوم.
  • ماء جوز الهند: يعتبر ماء جوز الهند من المشروبات الطبيعية التي لها العديد من الفوائد؛ لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة والضرورية لجسم الإنسان، مثل: المغنيسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى فوائده التي تقي عضلة القلب، وبالتالي يقلل ضغط الدم، ويتم استخدامه عن طريق تناول كوبين منه في اليوم، مرة في الصباح الباكر قبل تناول وجية الإفطار، ومرة في الليل قبل الخلود إلى النوم بربع ساعة تقريباً.
  • عصير البطيخ الطازج: يعد عصير البطيخ من العصائر الطبيعية التي تلعب دوراً كبيراً في خفض ضغط الدم المرتفع؛ لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة والتي يحتاجها الجسم، ويمكن استخدامه بتناول كوب منه في الصباح الباكر عند الاستقياظ من النوم قبل تناول وجبة الإفطار.

المقالات المتعلقة بارتفاع الضغط الشرياني وأسبابه