نظام غذائي متوازن

نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي المتوازن

النظام الغذائي المتوازن، هو الغذاء الذي يحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة جميعها؛ بحيث يضمّ مجموعات الغذاء كاملةً، وعددها ستّ مجموعات، وهي الماء، والبروتينات، والفيتامينات، والدهون، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، وكي يكون النظام الغذائي متوازناً يجب أن تضم وجباته الغذائية اليومية هذه المجموعات الست، ومن المعروف أنّ هذه العناصر مجتمعةً لا توجد في صنفٍ واحدٍ من الطعام، لذلك من الضروري التنويع في أنواع الطعام التي يتم تناولها.

من ميّزات النظام الغذائي المتوازن أنّه يقي الجسم من الإصابة بالأمراض، ويمنحه الطاقة والحيوية، ويحميه من خطر الإصابة بسوء التغذية، وما يفارقه من مشاكل عديدة.

طريقة للحصول على نظام غذائي متوازن

هناك طرق عديدة للحصول على نظامٍ غذائيّ متوازن، ومن أهمّ هذه الطرق طريقة تعتمد على الهرم الغذائي، وتقسيم المجموعات الغذائية الست على وجبات الطعام الرئيسية كالتالي:

  • وجبة الإفطار: وهي أهمّ وجبة؛ لأنّ الجسم عندما يستيقظ من النوم، يكون في قمة حاجته للطاقة، لذلك يجب الحرص على تناولها، ويفضل أن تحتوي على أحد منتجات الألبان، أو الحليب لما توفّره هذه المنتجات من عناصر معدنية، خصوصاً الكالسيوم، بالإضافة للفيتامينات المهمة، مثل فيتامين ب2، وكذلك الدهون، والبروتينات، والنشويات، وكذلك على البيض، الذي يقدّم عناصر غذائية مهمة للجسم.
  • وجبة الغداء: تُعتبر الوجبة الرئيسيّة عند الكثير من الناس، ويجب أن تحتوي على نوع من أنواع اللحوم، سواء كانت لحوم حمراء، أو دجاج، أو أسماك، وإن لم تتوفر اللحوم بالإمكان تناول أحد أنواع البقوليات، مثل الفول، والفاصولياء، والبازيلاء، والعدس، بحيث يحصل الجسم على حاجته من الحديد، والمعادن المهمة، مثل الفسفور، وفيتامين ب المركب، والزنك، وغيرها.
  • وجبة العشاء : يفضّل أن تحتوي على وجبة خفيفة من الكربوهيدرات، والحليب، وتجنب الدهون الدسمة، أو بالإمكان تناول كوب عصير طبيعي غنيّ بالفيتامينات المهمة.

أساسيات الحصول على غذاء متوازن
  • الإكثار من شرب الماء؛ بحيث يتناول الفرد لترين من الماء يومياً على الأقل.
  • تناول الخضروات والفواكه، للحصول على مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والألياف الغذائية، ومن أهمّ الفيتامينات المتوفرة في الخضروات والفواكه، فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك.
  • تناول الخبز والأرز والحبوب الكاملة، للحصول على النشويات، والكربوهيدرات، والألياف، والفيتامينات، والعناصر المعدنية.
  • تناول اللحوم الحمراء، ولحوم الدجاج، والأسماك، والمأكولات البحرية بشكلٍ عام، والتي تزود الجسم بالدهون، والألياف الحيوانية، والبروتينات، واليود، وغيره من العناصر المعدنية المهمة.
  • تناول السكريات، والدهون، والزيوت، دون الإكثار منها، وتناولها باعتدال لأنّ كثرتها تضرّ الجسم.

المقالات المتعلقة بنظام غذائي متوازن