نظام غذائي للحامل يضمن ثبات الوزن

نظام غذائي للحامل يضمن ثبات الوزن

الحمل

تمر الحامل بالكثير من التغيرات النفسية والجسدية بسبب الحمل، حيث إنّ جسمها يحاول استيعاب وجود الجنين في رحمها، فتحدث بعض التغيرات في إفراز الهرمونات والتي تؤثر على نفسيتها وشكل جسمها، ومن أهم هذه التغيرات الجسدية زيادة الوزن.

يطلق على الجنين "الكائن الطفيلي" وذلك لأنه يحصل على غذائه من جسم أمه بغض النظر عن الكميات المتوفرة، بمعنى آخر الطعام الذي تتناوله الحامل يستفيد منه جسمها في الدرجة الأولى ويأخذ ما ينقصه من عناصر لأن الجنين على كل الأحوال يحصل على ما يحتاج إليه تاركاً جسمها يعاني من نقص بعض هذه العناصر.

على الحامل الانتباه إلى نوعيّة الأغذية التي تتناولها وذلك من أجل الحصول على ما يحتاج إليه جسمها من دون زيادة؛ فالوزن الزائد بشكلٍ كبيرٍ ليس من التغيرات الطبيعية المرافقة للحمل وإنما تتراوح الزيادة ما بين 8 إلى 12 كيلوغراماً، وعندما تضع الحامل جنينها فإنها تخسر كل هذه الزيادة ما بين وزن الجنين وسوائل متجمّعة في الجسم ووزن المشيمة، ويبقى ما يقارب أربعة كيلوغرامات كدهونٍ في جسم الأم.

برنامج غذائي خاص بالحامل

تنظر بعض النساء أنها كلّما تناولت المزيد من الأطعمة كان ذلك في صالح الطفل، ولا تعلم أن زيادة الوزن بشكلٍ كبيرٍ تؤثر على صحتها وصحة جنينها، وتؤثر على طريقة الولادة، وما يبقى مختزناً في جسمها من دهونٍ يتوجب عليها التخلّص منه بعد الولادة بطرقٍ شاقةٍ ومتعبةِ. بينما لو تتبع الحامل نظاماً غذائياً أثناء الحمل بحيث تحصل على الفائدة مع قلة زيادة الوزن فإنها تستطيع أن تعود إلى وزنها الطبيعي بعد الولادة. سنقدِّم هنا برنامجاً غذائياً صحياً.

الفطور

  • تناولي طبقاً من الكورن فليكس أو رقائق الفطور الكاملة مع كوبٍ من الحليب الخالي من الدسم.

وجبة خفيفة

  • تناولي القليل من المكسّرات النيئة بما يعادل قبضة اليد مع كوبٍ من عصير البرتقال الطازج مع حبةٍ من الموز؛ حيث تكون هذه الوجبة بين الإفطار والغداء لعدم الشعور بالجوع.

وجبة الغداء

  • تناولي كوبين من الأرز أو المعكرونة مع القليل من اللحم أو السمك أو الدجاج، مع طبقٍ صغيرٍ من الشوربة من أي نوعٍ من دون دهون إضافات دسمة، مع طبقٍ من السلطة وحبةٍ من التفاح.

وجبة خفيفة

  • تناولي كوباً من الكاكاو مع الحليب الخالي من الدسم مع قطعةٍ من الكيك.

وجبة العشاء

  • تناولي الخس مع سندويشة من اللبنة وبيضةٍ مسلوقة وكوب من الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم.

وجبةً خفيفة قبل النوم

  • تناولي شريحةً من التوست مع قطعةٍ من الجبن مع حبة من الخيار، ولا تنسي شرب كميات كبيرة من الماء بشكلٍ يومي وممارسة القليل من التمارين الرياضية المناسبة التي تفيد الجسم.

المقالات المتعلقة بنظام غذائي للحامل يضمن ثبات الوزن