نصائح بعد الولادة

نصائح بعد الولادة

الولادة

الولادة هي المرحلة التي يخرج بها الجنين من رحم أمه إلى العالم الواقعي، بعد اكتمال نموه، والولادة تمرّ بعدة مراحل وهذه المراحل تؤثر بشكل كبير على جميع أجزاء جسم الأم الحامل، لذا عليها بعد الولادة إعطاء نفسها الاهتمام والرعاية، وذلك من خلال الالتزام بمجموعة من القواعد.

نصائح بعد الولادة
  • عليك الالتزام بالراحة والاستلقاء والنوم بشكل مريح ولعدد ساعات كافٍ لمدّة أسبوع كامل، على الأقل، كما عليك استغلال وقت خلود طفلك للنوم بالرحة والاسترخاء، كما عليك التهوين على نفسك، فلا تقلقي نفسك بالتفكير بكل أمور المنزل، من ناحية النظافة وإعداد الطعام.
  • يجب عليك بعد الاستحمام تجفيف الجرح الناتج عن الولادة إذا كانت الولادة قيصيرية، ويمكنك تجفيف الجرح باستخدام السشوار.
  • اهتمي بطفلك فقط بأول أيام الولادة، ومهمة الاهتمام بنفسك ومنزلك دعيها لغيرك كزوجك، أو أحد الأشخاص المقربين لديك.
  • لا تستلمي للاكتئاب، وعليك أيضاً عدم القلق من هذه الحالة لأنّها أمر طبيعي بعد الولادة، وحاولي أن تعبّري عن مشاعرك بالطريقة التي ترغبين بها، كالبكاء مثلاً.
  • اتبعي نظاماً غذائياً غنياً بجميع العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ولكن يجب أن تكون كمية الأكل المتناولة معتدلة، ومن المواد الغذائية التي عليك الاهتمام بتناولها، البروتينات بنوعيها النباتية مثل البقوليات والذرة، والبروتينات الحيوانية مثل الأسماك واللحوم، والمعادن، والفيتامينات مثل الكبد، كما عليك الحرص على تناول كميات وفيرة من الخضار والفواكه الطازجة أيضاً، كما عليك الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم حتى لا تؤثر الرضاعة الطبيعية على عظام المرأة، كما على المرأة الوالدة الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات؛ لأنّ هذه الأطعمة تعمل على زيادة الوزن فقط.
  • احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء والعصائر لأنها تعمل على حمايتك من الإمساك، كما أنها تعمل على علاج الإمساك لديك.
  • زوري طبيبك المختصّ ليصف لك بعض الفيتامينات، لتحمي نفسك من التعرّض للضعف العام، كما أنّ الفيتامينات توفّر لك القدرة على الاهتمام بطفلك بالشكل المطلوب.
  • ابتعدي عن تناول الأطعمة التي تسبّب بعض المشاكل لطفلك مثل الإمساك والإسهال، والغازات، وتجدر الإشارة إلى أنّ ما تتناوله الأم ينتقل إلى طفلها عن طريق الحليب، ومن الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والإمساك والمغص للطفل، والكرنب، والبقوليات، والثوم، والبروكلي.
  • احرصي على ممارسة التمارين الرياضيّة بعد مرور مدّة كافية من الولادة، فالرياضة تعمل على شد جسمك وتحافظ عليه، فمن المهم المشي بشكل يومي لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة، وعليك أيضاً الحرص على ممارسة التمارين التي تعمل على شد عضلات البطن.

المقالات المتعلقة بنصائح بعد الولادة