نبذة عن حياة الملك عبد الله

نبذة عن حياة الملك عبد الله

نبذة عن حياة الملك عبد الله

هو ملك المملكة الأردنيّة الهاشميّة، واسمه الكامل عبد الله بن الحسين بن طلال بن عبد الله بن حسين الهاشمي، ولد في العام 1962م في اليوم الثلاثين من شهر كانون الأول/يناير في مدينة عمان، والده هو الملك الحسين بن طلال، ووالدته هي الأميرة منى التي تحمل الجنسيّة البريطانيّة.

وتولّى الملك عبد الله الثاني مقاليد الحكم على الأردن في العام 1999م في اليوم السابع من شهر شباط/فبراير، وذلك بعد وفاة والده الملك حسين بن طلال الذي أصدر مرسوماً ملكيّاً قبل وفاته مفاده تعيين الأمير عبد الله ولياً للعهد من بعده بدلاً من أخيه الأمير حسن، ويعتبر الملك عبد الله الملك الرابع للأردن.

وتزوّج الملك عبد الله في العام 1993م في اليوم العاشر من شهر حزيران من رانيا الياسين وهي من أصول فلسطينيّة، ولُقّبت بالملكة رانيا العبد الله، وأنجبت له الأمير الحسين الذي ولد في العام 1994م وهو وليّ العهد من بعد والده، والأميرة إيمان التي ولدت في العام 1996م، والأميرة سلمى التي ولدت في العام 2000م، والأمير هاشم الذي ولد في العام 2005م.

محطّات مهمّة في حياة الملك عبد الله

له تاريخ عظيم وحافل جداً بالأحداث المهمّة؛ حيث بدأ دراسته الابتدائيّة في الكلية العلميّة الإسلاميّة في مدينة عمان في العام 1966م، وأكمل دراسته في مدرسة أدموند في سيري، ثمّ في مدرسة أيجلبروك، أما دراسته ما بعد الثانوية فقد أكمل مسيرته التعليمية في أكاديمية ديرفيلد في الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضاً درس في جامعة جورج تاون التي تقع في واشنطن.

وفي العام 1980م بدأ الملك عبد الله بالدراسة العسكرية ودرسها في أكاديمية ساند هيرست الواقعة في المملكة المتحدة بريطانيا وتخرج برتبة ملازم ثانٍ، ثم أكمل دراساته العليا في جامعة جورج تاون وحصل على درجة الماجستير في تخصص السياسة الدولية، وذلك في العام 1989م، ونال الملك رتبة لواء في العام 1993م، وفي العام 1994م حصل على رتبة عميد، كما أنه تولى منصب قائد للعمليات العسكرية الخاصة في الأردن في العام 1998م، وعُيّن ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية في العام 1999م، وأيضاً حصل على وسام التميز لأكثر شخصية لها تأثير في العالم في العام 2014م.

معلومات عامة

  • من هوايات الملك عبد الله العديدة: سباق السيارات، والغوص، والمغامرة بالقفز من المظلّات.
  • لقد ألّف الملك عبد الله كتاباً يحمل عنواناً باسم فرصتنا الأخيرة: السعي نحو السلام في وقت الخطر، وتحدث فيه عن الصراعات الواقعة داخل الشرق الأوسط وما يواجهه من عقبات في حل هذه الصراعات.

 

المقالات المتعلقة بنبذة عن حياة الملك عبد الله