معلومات عن الملك محمد السادس

معلومات عن الملك محمد السادس

الملك محمد السادس

ملك المغرب، وهو الملك محمد بن الحسن بن محمد بن مولاي علي الشريف العلوي، ويأتي بالمرتبة الثالثة والعشرين بين سلالة العلويين من حيث الحكم، وهو الوريث الشرعي للحكم بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني في الثالث والعشرين من شهر يوليو من عام 1999م.

ولد الملك محمد السادس في 21 من شهر أغسطس من سنة 1963م في مدينة الرباط المغربيّة، وهو يعتنق الديانة الإسلامية وينتمي لمذهب أهل السنّة والجماعة، ويصنّف على أنّه واحد من بين الشخصيات الخمسين المسلمة الأكثر تأثيراً على مستوى العالم.

حياة الملك محمد السادس

التحق الملك محمد السادس بالكتّاب القرآني في القصر الملكي الموجود في الرباط منذ بلوغه سنّ الرابعة من عمره، وأتّم دراسته في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في المعهد المولوي، وتمكن من الحصول على شهادة البكالوريا منها، وأكمل دراساته العليا في تخصص الحقوق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في جامعة محمد الخامس في شهر يونيو من عام 1981م، وحاز على الإجازة في موضوع الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية مع حلول عام 1985م.

أكمل مسيرته العلمية خلال العامين 1987-1988 فنال شهادتين للدراسات العليا، وهما شهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية والقانون العام بتقدير امتياز، وخضع للتدريب في ديوان السيد جاك دولور لمدة بلغت ستة شهور فقط.

حقق الملك محمد السادس نجاحاً باهراً في نيله لشهادة الدكتوراه في الحقوق في التاسع والعشرين من شهر أكتوبر سنة 1993م ،من جامعة نيس صوفيا أنتبوليس الفرنسية بعد مناقشته لأطروحته تحت عنوان التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي، ومع حلول الثاني والعشرين من شهر يونيو من عام 2000م مُنح درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة جورج واشنطن.

حكم الملك محمد السادس

شارك الملك محمد السادس بعدد من الفعاليّات والمهام الّتي كانت بمثابة مقدمات لتأهيله لتولي الحكم في البلاد، فقام بذلك بتكليف من والده الملك الحسن الثاني، حيث أرسله مبعوثاً رسميّاً لدى عدد من قادة الدول الصديقة والشقيقة، كما كان حاضراً لعدد من الملتقيات على جميع الأصعدة الوطنية والعربية والإسلامية والإفريقية والدولية.

من الجدير بالذكر فإنّ أول مهمّة رسميّة قام بها كانت في السادس من شهر أبريل عام 1974م، حيث ابتعثه والده ليمثله في القداس الديني بكاتدرائية نوتردام في باريس خلال فترة وفاة الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو، وتتالت الأحداث والمهمّات الرسمية التي كُلّف بها حتى وفاة والده، وتسلمه مقاليد الحكم مكانه كوريث شرعي كونه ولي العهد في الثالث والعشرين من شهر تموز من سنة 1999م داخل قاعة العرش في القصر الملكي في مدينة الرباط المغربية.

 

المقالات المتعلقة بمعلومات عن الملك محمد السادس