نبذة عن الهندسة الميكانيكية

نبذة عن الهندسة الميكانيكية

محتويات
  • ١ الهندسة الميكانيكيّة
    • ١.١ تاريخ الهندسة الميكانيكية
    • ١.٢ وظائف الهندسة الميكانيكيّة
    • ١.٣ علاقة الهندسة الميكانيكيّة بالعلوم الأخرى
الهندسة الميكانيكيّة

تعتبر الهندسة الميكانيكيّة أحد فروع الهندسة التي تهتم بتصميم، وتشغيل، وتطوير الآلات والأجهزة، والمحركات المختلفة في مختلف قطاعات الأنشطة الاقتصاديّة، حيث تهتم بشكلٍ خاص بالقوى والحركة، كما تعدّ علماً قائماً بحد ذاته يهتم بدراسة كافة أشكال الطاقة، وتأثيراتها على الأجسام، وهو تخصص واسع له علاقة وطيدة بكافة مجالات الحياة، حيث إنها تتعلق بالصناعات المختلفة؛ كصناعات الفضاء، والطيران، والإنتاج، وتحويل الطاقة، والتكييف، والتبريد، والنقل، وفي المحاكاة المعلوماتيّة.

كان يطلق على الهندسة الميكانيكيّة في العصور الوسطى، وخاصةً مناطق الشرق الأوسط، والجزيرة العربيّة مصطلح علم الحيل الروحانيّة، وأُطلق لقب الروح عليها نسبة إلى الطاقة التي تشغل الآلات المختلفة.

تاريخ الهندسة الميكانيكية

يعتبر اختراع المحرك البخاري في منتصف القرن التاسع عشر نقطة انطلاقة للثورة الصناعيّة، وحافزاً كبيراً لتطوير الآلات بمختلف أشكالها، حيث تطور نوع جديد من الآلات والأدوات المستخدمة في الهندسة، وتلقت اعترافاً رسمياً بها في عام 1847م عندما أُنشئت مؤسسة المهندسين الميكانيكيين في برمنغهام.

إنّ الممارسة والمحاولة المستمرة، والبحث عن الحلول عند الخطأ بطرق علميّة في البحث، والتصميم، والإنتاج أدى إلى نشوء الهندسة الميكانيكيّة، حيث كان الطلب الدائم على الكفاءة سبباً في تزايد الطلب على نوعيّة العمل من المهندس الميكانيكي، والذي يتطلب درجة عالية من التعلم والمهارة.

من أهم الإنجازات التي حدثت للهندسة الميكانيكيّة في إنجلترا خلال القرن السابع عشر هو وضع إسحق نيوتن قوانين الحركة، وتطوير علم الرياضيّات، والتفاضل، ووضعه للأساس الرياضي في الفيزياء، كما أدى اختراع أدوات هندسة ميكانيكيّة جديدة في أوائل القرن السابع عشر في إنجلترا واسكتلندا إلى تطويرها كفرع مستقل في الهندسة العامة، وتشكلت أول منظمة أمريكيّة للمهندسين الميكانيكيين في عام 1880م، وكان المعهد الأمريكي الحربي أول جامعة لتدريس هذه الهندسة في عام 1825م.

وظائف الهندسة الميكانيكيّة
  • فهم وإدراك المبادئ الأساسيّة لعلم الديناميكا الذي يربط بين القوى والحركة، والديناميكا الحراريّة التي تتعامل مع العلاقات المختلفة بين الحرارة، والطاقة، والقدرة.
  • البحث والتصميم والتطوير، حيث إنّ هناك محاولة لإحداث التغييرات اللازمة لتلبية حاجات الحاضر والمستقبل من خلال هذه الوظيفة، وهذا ما يتطلب القدرة على تحليل الأنظمة المعقدة إلى عناصر أبسط، والقدرة على الابتكار في الاختراع والتأليف.
  • إنتاج المنتجات، وما يصاحبها من تخطيط، وتشغيل، وصيانة، وبالتالي الوصول إلى إنتاج ذي قيمة كبيرة بأقل تكلفة، وأقل استثمار لرأس المال، مع المحافظة على مكانة الشركة، وتعزيز وجودها الدائم في السوق.
  • الإدارة والتسويق في بعض الأحيان.

علاقة الهندسة الميكانيكيّة بالعلوم الأخرى

في وقتنا الحاضر دُمجت الهندسة الميكانيكيّة مع الطب لتشكيل الهندسة الطبيّة الحيويّة التي تعتمد على قوانينها لتصنيع الآلات الطبيّة، كما أنّ لها علاقة مباشرة مع الهندسة النانونية التي تتعامل مع أجزاء صغيرة جداً من المواد، والتي تهدف لبناء مواد لها خصائص معينة.

المقالات المتعلقة بنبذة عن الهندسة الميكانيكية