موضوع عن ستيف جوبز

موضوع عن ستيف جوبز

محتويات
  • ١ ستيف جوبز
  • ٢ نشأة ستيف جوبز
  • ٣ صداقة ستيف مع وزيناك
  • ٤ أهمّ اختراعات ستيف جوبز
ستيف جوبز

ستيف بول جوبز وهو أحد المخترعين ورجال أعمال الولايات المتحدة الأمريكيّة، عُرف بإنجازاته الكبيرة والتي خدمت البشريّة وتركت أثراً كبيراً في الحياة، فقد شغل ستيف الكثير من المناصب في حياته فقد كان مؤسساً، وشريكاً، ومديراً تنفيذيّاً سابقاً لدى شركة أبل، ثمّ أصبح رئيس مجلس إدارة لها، وكذلك فقد عمل ستيف في منصب رئيسٍ تنفيذيٍّ سابقٍ لشركة (بيكسار)، وكان أحد أعضاء مجلس الأدارة لدى شركة (والت ديزني).

نشأة ستيف جوبز

وُلد ستيف في الرابع والعشرين من العام 1955م، وهو ابنٌ غير شرعيّ لأبوين غير متزوجين، وهما: عبد الفتاح الجندليّ سوريّ الأصل من مدينة حمص وجوان شيبل، فقد كانا طالبين في الجامعة حيث رفضت عائلة شيبل زواجهما لأنّه غير كاثوليكيّ، ولذلك فقد تمّ تبني ستيف من قبل عائلةٍ أرمينيةٍ بولنديةٍ، وهما( بول وكلارا جوبر) من كاليفورنيا، وبعد عشرة أشهر من التنازل عن المولود تزوج عبد الفتاح وشيبيل وأنجبا شقيته منى وهي إحدى أكبر الروائيات المشهورات.

نشأ ستيف في منزل والديه الذين تبنياه في منطقةٍ تُعرف باسم (وادي السيليكون) وهي منطقةٌ تُعرف بأنّها مركز الصناعات التكنولوجيّة الأميركيّة، التحق ستيف بالمدرسة في فصل الشتاء وكان يستغلّ عطلته الصيفية في العمل، وعُرف عنه أنّه كان شغوفاً بالإلكترونيات، وبطريقة عمل الآلات فقد اخترع شريحةً إلكترونيةً وهو في المرحلة الثانويّة.

صداقة ستيف مع وزيناك

التحق ستيف بدورةٍ تدريبيةٍ في المنطقة التي يسكن فيها، وهناك تعرّف على صديقه وزيناك فنشأت بينهما علاقة صداقة، عاد ستيف من شركة أتاري وانضمّ لصديقه الذي كان يقوم بصناعة كمبيوتره الخاصّ، واستطاع فيما بعد إنتاج أوّل كمبيوتر وأطلقوا عليه اسم (ابل 1)، ثمّ انضم ستيف ووزيناك وماركولا وهو مستثمر محليّ، فقد استطاع الثلاثة تأسيس شركة (أبل) والتي انطلقت من كراج منزل ستيف، ولم تمض سنةٌ حتّى نشبت خلافات بينهم انتهت بطرد ستيف من شركته، ممّا دفع جوبز لإنشاء شركةٍ جديدةٍ له، والتي اهتمت بمنصات العمل المتطورة بدلاً من الحواسيب الشخصيّة.

أهمّ اختراعات ستيف جوبز
  • جهاز (أبل 2) عام 1977م: شكّل هذا الكمبيوتر نقطة تحولٍ كبيرةٍ في عالم الحواسيب، حيث شكل أوّل نقطةٍ لانتقال الحواسيب من نطاق الشركات إلى المنازل، فقد تميّز بغطاءٍ بلاستيكيّ له.
  • جهاز (ماكنتوش) عام 1984م: أدخل إضافاتٍ على استخدام الحواسيب فقد اعتمد على مبدأ (الحواسيب ليست حكراً على أحد)، فقد أدخل الفأرة (الماوس)، وكذلك عرًَف الواجهة الرسوميّة.
  • (بيكسار) 1986م: وهي شركةٌ متخصّصةٌ في صناعة الرسوم المتحركة، أسّسها ستيف بعد طرده من شركته التي أسّسها، وكان رأس مالها 5 ملايين دولار.
  • (ماك أو أس) عام 2001م: وهي نظام التشغيل التي تعتمد عليه شركة (أبل) في منتوجاتها المختلفة.
  • (آي فون) عام 2007م: وهو جهاز تليفون محمول أحدث صيحةً كبيرةً في عالم الاتصالات.
  • آيباد عام 2010م.

المقالات المتعلقة بموضوع عن ستيف جوبز