موضوع عن تاريخ فلسطين

موضوع عن تاريخ فلسطين

فلسطين

فلسطين دولة عربية آسيوية تقع جغرافياً في الركن الجنوبيّ الغربيّ من القارة الآسيوية، وتبلغ مساحة أراضيها 26.990 كم²، وعاصمتها هي مدينة القدس، ولغتها الرسمية اللغة العربية، وتضم ستّ عشرة محافظة حسب التقسيم الإسرائيلي الإداري بعد النكبة، وهي: بيت لحم، وغزة، ونابلس، والخليل، وجنين، والقدس، ودير البلح، وطولكرم، ورام الله، وأريحا، وطوباس، وخان يونس، ورفح، وسلفيت، وشمال غزة.

تاريخ فلسطين
  • بدأ تاريخها مع الحكم الكنعانيّ، وذلك قبل ثلاثة آلاف عام بعدما استقرّ الكنعانيون على أرضها بعد هجرتهم من شبه الجزيرة العربية، وأسموها أرض كنعان، ثم احتُلّت على يد الفراعنة المصريين في القرن السادس عشر قبل الميلاد، وتعرّضت في حكمهم إلى غزو الخابيروا العبرانيين، وظلت تحت سيطرتهم حتى استردها الفرعونيون مرة ثانية أيام حكم الملك سيتي الأول.
  • دخلت فلسطين تحت سيطرة الاحتلال اليونانيّ بعدما استولى الإسكندر الأكبر عليها، ثم خضعت لسيطرة بطليموس في العام 323 قبل الميلاد، وضمها إلى ممتلكاته الموجودة في مصر، وفي عام 63 قبل الميلاد سيطر عليها الرومان، وكانت فلسطين من نصيب القسم الشرقيّ البيزنطيّ بعد انقسام الإمبراطوريّة الرومانيّة إلى قسم شرقيٍّ وقسم غربيّ.
  • وقعت تحت الاحتلال الفارسيُّ أيام حكم ملك الفرس كسرى الثاني، وذلك بعد مئة عام من حكم البيزنطيين لها، ودمّر الفرسُ جميع المقدسات الدينية في مدينة القدس، وبعدها استردها البيزنطيون.
  • وصل الفتح الإسلاميّ إلى فلسطين أيام حكم الخليفة عمر بن الخطاب، عندما دخل مدينة القدس، وسلم البطريرك صفرونيوس العهدة العمريّة، لكنّ اسم فلسطين ارتبط مُسبقاً بالإسلام من خلال حادثة الإسراء والمعراج للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ثم تتالى عليها الحكم الأموي، ثمّ الحكم العباسيُّ أيام حكم الخليفة المأمون.
  • خضعت فلسطين للحكم السلجوقيّ في العام 1071م، وذلك بعد نشوب الصراعات العسكريّة بين الخلفاء المسلمين العباسيين والفاطميين والقرامطة.
  • بعد الحكم السلجوقيّ، سقطت فلسطين في يد الفرنجة لمدة خمسة قرون، وفي العام 1187م، استردها القائد صلاح الدين الأيوبيِّ بعد معركة حطين، لكن احتلال الفرنجة عاد إليها مرة ثانية بعد وفاة صلاح الدين الأيوبيّ، وظلّ حكمهم سائداً فيها حتى عام 1244م حتى استردّها الملك الصالح نجم الدين أيوب.
  • تعرّضت فلسطين للغزو المغوليّ في العام 1244م، لكنّ المماليك تصدوا لهم، وهزموهم في معركة عين جالوت، ثم خضعت لحكم المماليك في مصر والشام، ثم دخلها العثمانيون في عهد السلطان سليم الأول في العام 1516م واستمر حكمهم فيها لمدة أربعة قرون.
  • أصبحت فلسطين في العام 1917م تحت الاحتلال البريطانيّ بعد أن منحت عصبة الأمم دولة بريطانيا الحقّ في الانتداب عليها، وانسحبت منها في العام 1948م، وأعلنت عن قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين، والتي ما زالت قائمةً عليها حتى يومنا هذا.

المقالات المتعلقة بموضوع عن تاريخ فلسطين