موضوع عن الغذاء والتغذية

موضوع عن الغذاء والتغذية

الطعام والسعرات الحرارية

الطعام الذي يتناوله الإنسانُ هو حرفياً الوقود الذي يحرقه الجسم ليتمكن من الحركة، وأداءِ وظائفه الحيويَّة بفاعليَّةٍ، ويستمدُ الجسم هذا الوقود من السُعرات الحراريَّة التي يمتصها من الغذاء، وتُمثلُ السُعرات الحراريَّة وحدة قياس الطَّاقةِ الموجودةِ في الطَّعام، ويحصُل عليه الجسم من ثلاثةِ مصادرَ رئيسيَّةٍ هي: الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، ولا تُعتبر السُعرات فيتاميناتٍ أو معادن.

عندَ حصول الجسم على الغذاء توفر له السُعرات الحراريَة كميَّةً مُحددةً من الطاقة، لأداءِ وظائفَ مُعيّنة في فترةٍ زمنيَّة مُحددة، مثل وقود السيارةِ تماماً، فعندَ ملء خزان الوقود، يُمكن أن تنقل الشخص من النقطةِ (أ) إلى النُقطة (ب) حتَّى ينفد الوقود، ولذلك يجب أن تبقى منتظمةً وصحيَّةً حتَّى يحصل الجسم على احتياجاته اليومية منها.

الفرق بين الغذاء والتغذية
  • الغذاء: هو عبارةٌ عن مجموعةٍ من المنتجات الزراعيَّة أو الحيوانيَّة التي يأكلها الإنسانُ للبقاءِ على قيد الحياة، والتي من خلالها نحصل العناصر الغذائية المختلفة.
  • التغذية هي العلاقة التي تربط بين الغذاء ونشاطات الجسم المختلفة التي تستفيد منه في إنتاج الطاقة والحفاظ على درجة حرارة الجسم، والفرق الوحيدُ بينهما أنَّ التغذية يُمكن الحصولُ عليها من بعض المركبات الكيميائيَّة مثل المكملات الغذائيَّة، ولكن الغذاء لا يُمكن استبداله بأيِّ مكوناتٍ أُخرى.

مع وجودِ الاختلافِ بينَ هذين المُصطلحين إلَّا أنّهما يُكملان بعضهما بعضاً، إذ لا يُمكن الحصول على التغذية دونِ غذاء، ولا يُمكن تناول الغذاء دون الحصولِ على التغذية، لذا فإنَّ الفوائد التي تُقدمها للجسم واحدة وهي تزويده بما يحتاجه من موادَّ غذائيَّةٍ للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال الحيويَّة، وإبقاء الجسم صحياً وبعيداً عن الأمراض.

نصائح لتغذية الجسم بشكلٍ صحيح
  • السلطة: يجب أن تكونَ السلطة طبقاً رئيسياً يُقدَّم عدة مرَّاتٍ في الأسبوع، لاحتوائهِ على كميَّةٍ عاليةٍ من المغذيات، مثل: الفيتامينات، والمعادن، والألياف.
  • السُّكريات: يُنصحُ باستبدال السُكريات الصناعية وتناول الفواكه الطازجة ليحصلُ الجسم عليها بشكلٍ طبيعيٍ؛ لتتحوَّلُ إلى طاقةٍ يحرقها الجسم، على العكسِ من السُكريَّات التي تتراكمُ في الدم، وتزيد نسبة الدهونِ في الجسم، وتؤدي إلى زيادة الوزن.
  • الوجبات الخفيفة: عوضاً عن تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسيَّة يُنصحُ بتناول الخُضار، مثل: الجزر، والخيار، والطماطم، وغيرها مع غموسٍ من الحمص، أو اللبن الزَّبادي.
  • الزيوت والدهون: يُنصح بالابتعادِ قدرَ الإمكان عن الزيوت المهدرجة الضارةِ بصحة الإنسان، إذ تزيدُ هذه الدهون كميَّة الكولسترول الضار في الجسم، وتزيد إحتماليَّةِ إصابة المرء بالأمراض القلبيَّة؛ لذا يُنصحُ باتباع طريقة الشوي، أو التحمير السريع في تحضير الطعام.
  • العصائر الطبيعيَّة: تحتوي الفواكه على كميَّةٍ كبيرةٍ من الفيتامينات، والمعادن، والألياف التي تُقدم حاجة الجسم الكاملة من هذه المُغذيات، والتي تتحول إلى طاقةً يستفيد منها الجسم بشكلٍ سريعٍ.
  • الفطور: يُنصحُ خبراء التغذية بتناول فطورٍ صحيٍ مليءٍ بالبروتين، والكربوهيدرات، والخُضار الطازجة والتي تُوفر الطاقة اللازمة للجسم لساعاتٍ طويلة، مما يُجنب الإصابة بالجوع لفترةٍ أطول ويحدُّ من الرغبةِ في تناول الطعامِ بين الوجبات الرئيسيَّة.
  • الرياضة: لا تكتمل فوائد الغذاء والتغذية إلَّا إذا تمَّت ممارسة الرياضة بشكلٍ مُنتظم؛ لحرق الدهون الزائدة في الجسم، وتُعتبرُ رياضة المشي من أفضلِ الرياضات التي تُحركُ جميع العضلات الموجودة في الجسم، ويُنصح بممارستها بشكلٍ يوميٍ أو ثلاثةِ أيَّامٍ في الأسبوع مدّة ثلاثين دقيقةً على الأقلّ.

المقالات المتعلقة بموضوع عن الغذاء والتغذية