مواصفات الكلاب البوليسية

مواصفات الكلاب البوليسية

الكلاب البوليسية

في عهد ملك إنكلترا هنري الأول تمّ نص قانون استخدام الكلاب البوليسية، وتمّ استخدامها في بداية الحرب العالمية الأولى، وبعد ذلك أصبحت تستخدم في العديد من الدول، مثل: فرنسا واسكتلندا، والآن في وقتنا الحاضر معظم الدول في العالم تستخدمها لمساعدتهم وحمايتهم، حيث تتميز هذه الكلاب بقدرات، وكفاءة عالية، وإخلاص لصاحبها، لذلك يتمّ معاملتها معاملة حسنة، وتمنع أغلب الدول ضرب هذه الكلاب أو إلحاق الأذى بها، حيث يتمّ معاقبة المعتدين عليها بتطبيق عقوبات شديدة عليهم.

يتمّ تدريب هذه الكلاب بشكلٍ كبير للعمل في مجال الشرطة، كما يتمّ تزويدهم بسترات وشارات شرطة ليسهل التعرف عليهم، وإذا حصلت حادثة وقتل كلب أثناء تأدية عمله يتمّ إقامة جنازة له مماثلة لجنازات ضباط الشرطة، لأنّهم يعتبرون خسارة الكلب البوليسي خسارة كبيرة وصعبة، وسوف نتحدث في هذا المقال عن أهمّ مواصفات هذه الكلاب.

مواصفات الكلاب البوليسية
  • تمتلك الكلاب بصفة عامة درجة إخلاص ووفاء عالية جداً، لدرجة أنّ الكلب قد يرفض تناول الطعام في حال فقدان وغياب صاحبه عنه.
  • يتراوح طول ووزن الكلاب البوليسية من فصيلة الراعي الألماني ما بين 70 إلى 85 رطلاً، وطولها من 22 إلى 26 بوصة، وتختلف حسب نوعيتها فهي تندرج تحت عدة أنواع.
  • يتمتع الكلب البوليسي بحاسة شمّ قوية تفوق 150مرة من حاسة الشم التي يمتلكها البشر، حيث تعلق الرائحة في ذاكرته لعدة أعوام، كما يتمّ استخدامها في الكشف عن المتفجرات، والمواد المخدرة، وتساعد في إيجاد الجثث عن طريق الرائحة.
  • تختلف رؤيته للأشياء عن رؤية الإنسان لها، فهي لا تميز الألوان فتراها جميعها من تدرجات اللون الرمادي.
  • تمتلك عضلات قوية وخاصة عضلات أرجلها، مما يساعدها في الركض بسرعة وبمسافات كبيرة، فأثناء عملها مع رجال الشرطة تساعدهم في مطاردة المجرمين، والإمساك بهم لحين وصولهم.
  • تمتلك أسنانً وأنياباً صلبة وحادة ومخيفة، حيث يستطيع تمزيق أي شيء بسهولة تامة.
  • تمتلك 220 خلية حسية نشطة تساعدها في تأدية دورها الأمني بسرعة فائقة ودقة كبيرة، وهذا ما يجعل رجال الشرطة يعتمدون عليها اعتماداً كبيراً أثناء مساعدتهم في تأدية المهمات.
  • يمكن استخدام بعض أنواعها في المساعدة في العلاج النفسي وتنميو ذكاء الأطفال.

ملاحظة: يعتقد بعض الناس أنّ تدريب الكلاب يحتاج إلى مدرب محترف ومتمكن بشكلٍ كبير، لكن في الواقع أسس تدريب الكلاب تعتبر بسيطة وسهلة جداً، وأهم قواعدها الصبر، وعدم الاستسلام أو الشعور باليأس، والمحاولة والتكرار بشكلٍ مستمر لحين تجاوب الكلب مع المدرب.

المقالات المتعلقة بمواصفات الكلاب البوليسية