من هو جرير

من هو جرير

الشاعر جرير

هو الشاعر الأموي جرير بن عطية الكلبي التميمي، ينتمي إلى بني كُليب من قبيلة تميم إحدى قبائل نجد، واشتهر بشعر الهجاء والمدح، ولد في سنة 33 للهجرة في بادية نجد، ويعتبر من أشعر أهل عصره. عاش فترة طويلة في مناضلة الشعراء في عصره ومن بينهم الفرزدق والأخطل، ويعتبر واحداً من أغزل الناس شعراً، وقد عُرف بشراسة شعره في هجاء شعراء زمانه.

ينحدر جرير من نسب كريم، ويذكر بأنّه عاش فقيراً، وقد ترعرع في ربوع بادية نجد ونشأ فيها وانطلق لسانه بالشعر مبكراً متأثراً بجده حذيفة بن بدر، وعُرِف عصره بتعددية الأحزاب، حيث تحزّب الشُعراء فيما بينهم في ذلك العصر، وعُرِف بأنّه ذو شرف وكرامة بين أبناء قبيلته.

يُذكر بأنّ الشاعر جرير هو أحد الشعراء المتقدمين في العصر الأموي؛ لأنه عاش حياته في ظل أسرة ذات أصالة شعريّة، وما زاد من أصالة شعره هو اتصاله بعدد من الشعراء. انتقل بعدها إلى كل من العراق والشام ليقدم شعره للخلفاء والولاة، ونال ثراءً كبيراً على إثر ذلك، وأقام بالبُصرة في العراق.

شعر جرير

جرير أحد الشعراء الذين أكثروا من شعر الهجاء في العصر الأُموي؛ وكان شعره لاذعاً قاسياً يحط من قدر مَن يهجوه، وكان بنو نمير أكثر من نالوا الأذى من أبيات جرير في الهجاء، وكان لشعره أثر عميق في نفوس الناس، حتى أصبح موروثاً شعريّاً.

تداول الناس أخبار جرير الشعريّة، وأصبحت سمعته تضجّ بها كافة أنحاء بادية نجد وما حولها؛ فكان قد حظي بمنزلة الناقد بين مراتب الشعراء، حتى قورن بالأعشى شاعر الجاهليّة. كما برع جرير في الرثاء فكتب قصائد لرثاء زوجته التي تضمنت أعمق مشاعر الحزن والفقدان لها، بالإضافة إلى رثاء الفرزدق.

من الجدير بالذكر؛ فإنّ علماء الأدب وأئمة نقد الشعر قد أجمعوا على أنّ بطون الشعر لم تأتِ بأبلغ من جرير، والفرزدق، والأخطل في صدر الإسلام، إلا أنّ الاختلاف بقي قائماً فيما بين هؤلاء الشعراء بأيهم الأشعر، وامتاز شعر كل منهم بجمال اللفظ ولين الأسلوب، وجودة الغزل والتشبيب، هذا وكان شعر جرير يحظى بمكانة مرموقة بين نماذج الشعر السياسي، إذ اعتُبِرَ بأنه نموذجاً يُقتدى به طوال القرن الثامن الميلادي وبدايات القرن التاسع أيضاً، وجاءت هذه المكانة مما يمتاز به شعره من تجانس في المضمون واللغة والأسلوب. توفي جرير في عام 114 للهجرة وفق تقديرات علماء الأدب، وجاء ذلك كون أنّ وفاته كانت بعد وفاة الفرزدق عام 114 للهجرة.

المقالات المتعلقة بمن هو جرير