مكونات الجهاز التنفسي

مكونات الجهاز التنفسي

الجسم البشري

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أفضل صورة من بين جميع الكائنات الحية، وجعله على رأسِ كُلِّ المخلوقات، وكرَّمه بالعقل والتَّركيب المُتناسق في كافّة الأعضاء والأجهزة؛ لكي يَقوم الإنسان بواجبه المُقدّس في عِبادةِ الله تعالى وعِمارة الأرض، فلهذه الغاية خلق الله الإنسان بأجهزةٍ مُستقلةٍ في العمل عن بعضها البعض، وفي الوقت نفسه مُكملَةٍ لبعضها البعض وهي: الجهاز العصبيّ، والتَّنفسيّ، والإخراجيّ، والهضميّ، والتَّناسليّ، والدَّوريّ، وهذا التَّناسق في التَّركيب والعمل وتوزيع الأعضاء في كُلِّ جهازٍ بين داخل الجسم وخارجه يَدُلّ على بديع خلق الله تعالى.

الجهاز التنفسيّ

أحد الأجهزة الأساسية في جسم الإنسان، ويتكوّن من أربعة أجزاءٍ رَئيسيةٍ كما يلي:

  • مجرى الهواء: ينقسم مجرى الهواء إلى قسمين هما: جهاز التَّنفس الأعلى ويشتمل على: الأنف، والفم، والبلعوم، والحنجرة أو كما تُعرف بعُلبَة الصَّوت، والقسم الثَاني يُعرف بجهاز التَنفس الأسفل ويتكوّن من: القصبة الهوائية أو كما تُعرف بالرُّغامي، والشُعبة الهوائية اليُمنى والشُعبة الهوائية اليُسرى، والشُّعيبات الهوائية والتي يوجد في آخر كُلِّ واحدةٍ منها الحويصلات الهوائيّة.
  • الحويصلات الهوائية: يُمكن تشبيه الحويصلات الهوائية بالفقاعات الهوائية، وتوجد بأعدادٍ كبيرةٍ جداً؛ حيث يصلُ عددها إلى الملايين من الحويصلات الهوائية، وتتكوَّن من غشاءٍ رقيقٍ مُحاطٍ بعددٍ كبيرٍ من الشُعيرات الدَموية الرَّقيقة التي تُحيط بها على شكلِ شبكةٍ كرويّةٍ، وتقوم الحويصلات بعملية التَّبادل الغازيّ داخل الرِّئتين عن طريق استخلاص الأكسجين وطَرد غاز ثاني أكسيد الكربون من الدَّم.
  • الجهاز العضليّ - العصبي:ّ يتكوَّن من مركزِ التَّنفس الحسيّ في المخ، والأعصاب الموصلة إلى عضلات القفص الصَّدريّ، وعضلات التَّنفس؛ وهي العضلات المسؤولة في عمليتيّ الشَّهيق والزَّفير وتبادل الغازات وهي: الحجاب الحاجز؛ وهو العضلة القوية الفاصلة ما بين التجويفين الصَّدريّ والبطنيّ، وعضلات ما بين الضُلوع، كما أنّ بعض عضلات الرَّقبة والكتفين تساهمان في عملية التَنفس.
  • الدَّورة الدَّموية الرِّئوية: وتشمل ثلاث مكونات، وهي:
    • الشَّرايين الرِّئوية: تتمثل وظيفتها في إيصال الدّم غير المُؤكسد من القلب إلى الرِّئتين.
    • الأوردة الرِّئوية: تعمل بالاتجاه المعاكس للشَّرايين الرِّئوية؛ إذ توصل الدَّم المُؤكسد إلى القلب من الرِّئتين.
    • الأوعية الشُعرية: تُحيط بالحويصلات الهوائيّة، ويتمّ من خلالها تبادل الغازات.

الجهاز التَّنفسي توجد بعض أجزائه داخل ما يُعرف بالرِّئتين اليُّمنى واليُسرى، وهذه الأجزاء هي: الشُّعيبات الهوائية، والشَّرايين، والأوردة الرَِئوية، والأوعية الشَّعرية، والحويصلات الهوائية، وما تبقى من الأجزاء توجد خارج الرِّئتين.

وظيفة الجهاز التَّنفسيّ
  • إخراج ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عمليات الاحتراق في داخل الخلايا إلى خارج الجسم عن طريق الحويصلات الهوائية بواسطة عملية الزَّفير.
  • استخلاص الأكسجين النَّقي المهم في العمليات الحيوية داخل الخلايا من الهواء عبر عملية الشَّهيق، وعن طريق الحويصلات الهوائيّة.

المقالات المتعلقة بمكونات الجهاز التنفسي