مقومات الحياة على سطح الأرض

مقومات الحياة على سطح الأرض

كوكب الأرض

خلق الله سبحانه وتعالى الكون، واقتضت حكمته أن يكون كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد المأهول للحياة؛ حيث توفّرت فيه جميع المقوّمات اللازمة لعيش الكائنات الحية، من إنسانٍ ونباتاتٍ وحيوانات، ويُعتبر كوكبُ الأرض جزءاً من مجرّة درب التبانة، وتحديداً من المجموعة الشمسية التي تضم عدداً من الكواكب.

يبلغ عمر الأرض حوالي أربعة ونصف مليار عام، وتبلغ المسافة بين كوكب الأرض والشمس حوالي مئة وخمسين مليون كيلومتر، وجميع كواكب المجموعة الشمسية باستثناء الأرض هي كواكب معدومة الحياة، ولا تتوفّر فيها مقومات العَيش على سطحها.

مقومات الحياة على سطح الأرض
  • وجود الحقل المغناطيسي في الأرض، ويُعتبر الحقل المغناطيسي من أهم مقومات الحياة فيها، حيث يعتبر المسؤول عن تماسك الغلاف الجوي، مما يساعد على تشكل نظام بيئي مُتوازن ومغلق ضمن الكوكب، كما يعمل المجال المغناطيسي على حماية الأرض من الإشعاعات الشمسية الضارة، والتي تعمل على تفكك العناصر العضوية الضرورية للحياة.
  • الجاذبية المناسبة؛ حيث تُساعد الجاذبيّة المناسبة على تطوّر الحياة وتشكّلها على سطح الأرض، وثبات الأجسام وحفظها من التطاير أو الانهيار، كما تساعد الجاذبية المناسبة على الحركة.
  • الصفائح التكتونية الأرضية؛ حيث تساعد حركة الصفائح المكوّنة لطبقات الأرض على إيجاد الظروف المناسبة، والتي تؤدّي إلى اختلاط المواد والعناصر مع بعضها البعض، كما تساعد على حدوث الفوّهات البركانية في قاع المحيطات، ممّا يُعوّض الكائنات الحية التي تعيش في قاع المحيط عن نور الشمس، ويساعدها في الاستفادة من الحرارة الكامنة في باطن الأرض.
  • المسافة المناسبة بين الأرض والشمس، والاستقرار الشمسي، ممّا يُوفّر درجة الحرارة المُناسبة على سطح الأرض؛ بحيث تكون درجة حرارة معتدلة مناسبة لنمو الكائنات الحية، بالإضافة إلى أنّ الاستقرار الشمسي مهم جداً؛ حيث إنّ الشمس من النجوم المستقرة نسبياً، والتي لا تحدث فيها انفجارات تؤثر على كوكب الأرض، كما أنّ نور الشمس من أساسيات الحياة على الأرض.
  • وجود كوكب المشتري؛ حيث يعمل كحارس لجميع كواكب المجموعة الشمسية وأهمها الأرض من أيّة مذنبات أو نيازك أو أجسام كبيرة، حيث يشكل كوكب المشتري مصدّاً لها، ويمنعها من الاقتراب من الأرض.
  • وجود القمر، حيث يشكل القمر مصدر طاقة مهم بالنسبة للأرض، وذلك بسبب قوة الجاذبية التي يمتلكها، وتأثيره على مياه البحار والمحيطات.
  • ظاهرة تعاقب الليل والنهار، ممّا يتيح تغيّر درجات الحرارة وتبدلها، وعدم بقائها كما هي لفتراتٍ طويلة، حيث تكون في النهار أكثر حرارةً من الليل، كما أنّ تعاقب الليل والنهار مهم جداً لتشكل الحالات الفيزيائية الثلاث للمادة، وهي الصلبة والسائلة والغازية.
  • وجود العناصر المهمة للحياة مثل الكربون والأكسجين اللذين يعتبران عنصرين أساسيين لتكون المركبات العضوية.
  • وجود الماء؛ لأنّ الماء أساس حياة الإنسان والحيوان والنبات، ولا حياة في أي مكان دون وجوده.

المقالات المتعلقة بمقومات الحياة على سطح الأرض