كم يبلغ عدد أقمار كوكب المريخ

كم يبلغ عدد أقمار كوكب المريخ


محتويات

  • ١ المريخ
    • ١.١ سبب حمرة المريخ
    • ١.٢ عدد أقمار المريخ
    • ١.٣ خصائص كوكب المريخ

المريخ

المريخ هو الكوكب الرابع من حيث بعده عن الشمس داخل النظام الشمسي، ويُصنّف من الكواكب الصخريّة فهو شبيه بالأرض نسبياً، وسُمّي بهذا الاسم اشتقاقاً من كلمة أمرخ والتي تعني باللغة العربية ذو البقع الحمراء، وباللغة اللاتينية يُطلق عليه اسم مارس، وقد اتخذه قدامى الرومان إلاها للحرب.

 

سبب حمرة المريخ

يُطلق على المريخ لقب الكوكب الأحمر، وذلك بسبب لونه الذي يميل إلى الأحمر، نتيجة الكمية العالية من غبار أكسيد الحديد الثلاثي الموجودة على سطحه، ويبلغ قطره ما يقارب 6800 كم أي ما يعادل نصف قطر الأرض، وتقدّر مساحته بما يقارب ربع مساحة الكرة الأرضية.

 

عدد أقمار المريخ

يدور حول كوكب المريخ قمران فقط هما: القمر فوبوس والقمر ديموس، وسُميّا بهذا الاسم نسبةً إلى إله الخوف والفزع لدى الرومان قديماً، حيث إنّ فوبوس يعني الخوف وديموس يعني الفزع أو الرعب، وقد اكتشف هذين القمرين عالم الفلك آساف هول خلال العام 1877م، وهما صغيرا الحجم بالمقارنة مع حجم قمر كوكب الأرض، وتؤكد الدراسات أن القمر فوبوس شبيه بحبة البطاطا وغير كروي، ويغطّي سطحه طبقةً من الغازات المتجمدة والغبار الناعم .

كثافة القمر ديموس أقل من كثافة القمر فوبوس، وأبرز ما يميّزهما أنّهما مظلمان، حيث إنّ انعكاس الضوء فيهما لا يتجاوز 2% بالمقارنة مع قمر الأرض والذي يبلغ فيه الانعكاس بنسبة 7%، بالإضافة إلى أنّهما ليس هناك أيّ أنشطة بركانيّة على سطحهما.

 

خصائص كوكب المريخ

  • الكتلة والمساحة: تبلغ مساحته ربع مساحة الأرض، وكتلته تساوي عُشر كتلة الأرض.
  • الهواء: لا يتمتع هواء كوكب المريخ بنفس كثافة الهواء على الأرض، حيث يبلغ الضغط الجوي على المريخ ما يقارب 0.75% بالمقارنة مع نسبة الضغط الجوي على الأرض، لذلك يتمّ تغليف المجسّات الآلية المُرسلة إلى كوكب المريخ بكرة هوائيّة من أجل امتصاص الصدمات عند الارتطام بسطح المريخ، كما يتألّف الهواء على المريخ من ما نسبته 95% من ثنائي أكسيد الكربون، و1.6% أرجون، و3% نيتروجين، ونسبة قليلة من الأكسجين والماء.
  • الحياة على الكوكب: توصل علماء الفلك خلال العام 2000م إلى نتائج توحي بوجود حياة على المريخ، وذلك من خلال القيام بمعاينة قطع من نيزك تم العثور عليه في قارة المتجمد الجنوبي، والذي حُدد أصله بأنه قادم من المريخ، حيث استدلّ الباحثون على وجود بعض الأحافير المجهرية في ذلك النيزك.
  • الزمن على المريخ: تعادل السنة على كوكب المريخ ما يقارب 687 يوماً من أيام كوكب الأرض.

 

المقالات المتعلقة بكم يبلغ عدد أقمار كوكب المريخ