مفهوم كرة السلة

مفهوم كرة السلة


كرة السلة

كرة السلة هي إحدى الألعاب الرياضيّة الحديثة التي لم تكن موجودة سابقاً، وتتكون هذه اللعبة من فريقين يضم كلّ فريق منهما خمسة لاعبين، ويحاول كلّ فريق إحراز أكبر عدد من الأهداف ضمن مجموعة من القوانين المحددة، ويكون الهدف الأساسي المطلوب من اللاعبين تحقيقه هو محاولة إدخال الكرة في السلة التي تكون مُثبتة على أعلى عمود في حلقة دائريّة بعدد مرات أكثر من الفريق الآخر.

 

كيفيّة لعب كرة السلة

يُقسم ملعب كرة السلة إلى قسمين متساويين بخط مستقيم مرسوم في وسطه، وكلّ فريق يتمركز حول قطر هذه الدائرة للاستحواذ على الكرة بوقت لا يتجاوز العشر ثوانٍ، ويعتبر الفريق الذي يملك الكرة هو فريق هجوم، أما الفريق الآخر فهو فريق الدفاع، وتبقى الكرة مع فريق الهجوم إلا في حالة وصوله إلى الجزء الخلفي من خط المرمى بحيث يتحول إلى فريق الدفاع، وتنتقل الكرة في أرجاء الملعب بالتمرير والمراوغة.

يستمر الفريقان باللعب ومحاولة سرقة الكرة وتمريرها، وإذا تم تسجيل هدف في السلة، فتُسجَّل نقطتان للفريق الذي قام بالتسديد، وبعد ذلك تنتقل للفريق الآخر، أما إذا كانت الكرة خارج قوس المرمى، فإنها تُسجل ثلاث نقاط، أما بالنسبة للرمية الحرة، فإنها تُسجل نقطة واحدة، وتُمنح للفريق اعتماداً على عدد الأخطاء التي ارتكبها في منتصف خط اللعب أو بحسب الخطأ الذي ارتكبه الفريق الآخر، ويتم تبديل أقسام الملعب، وسلة كلّ فريق في الشوط الثاني من المباراة.

 

أخطاء أثناء لعب كرة السلة

  • الاتصال الجسدي غير القانوني كالضرب، أو الدفع، أو الصفع، سواء أكان ذلك في منطقة الخصر أم الكتف، أم منع اللاعب الآخر من القيام بدوره.
  • عرقلة اللاعب أثناء استعداده للتصويب، ويتم في هذه الحالة منح اللاعب الذي تعرض للعرقلة ضربتين من الضربات الحرة، إذا سدد الأولى منها، يقوم بأداء الثانية، أما إذا لم يسدد الأولى فإنّ الكرة تصبح حرة، إما إذا تمت عرقلة اللاعب أثناء تصويبه للهدف، فيمنح ثلاث ضربات حرة.
  • إذا تمت عرقلة اللاعب أثناء اللعب، فإنّ الكرة تُعطى للفريق الذي يلعب معه، ويُحسب خطأ على اللاعب.
  • المشي وعدم التمرير والقيام بأكثر من خطوة ونصف دون مراوغة أو تمرير للكرة.
  • التنطيط المزدوج؛ أي أن يراوغ اللاعب الكرة بكلتا يديه في الوقت نفسه، أو يمرر بشكل وهمي مع بقاء الكرة في يده.
  • انتهاك المنطقة الخلفيّة من مرمى الفريق الخصم؛ أي عبور الهجوم لخط منتصف الملعب.
  • ضيق الوقت؛ أي بقاء الكرة مع كلّ لاعب لمدّة خمس ثوانٍ، وإذا لم يمررها فإنها تُمنح للفريق الآخر.

 

المقالات المتعلقة بمفهوم كرة السلة