معلومات عن مكونات الغلاف الجوي

معلومات عن مكونات الغلاف الجوي

 

الغلاف الجوي

من نعم الله تعالى على الإنسان إحاطة كوكب الأرض بغلافٍ سميكٍ من الهواء يحميه من الأشعة الشمسية الضارة كالأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية، ومن الأشعة الكونية القادمة من الشمس والفضاء الخارجي، فلو وصلت هذه الأشعة إلى الأرض لأنهت كلّ مظاهر الحياة، حيث يحافظ هذا الغلاف على درجات الحرارة على سطح الأرض بشكلٍ يمكّن الكائنات الحية من العيش بشكلٍ سليمٍ، كما أنّه يحتوي على مجموعةٍ من الغازات الضرورية لاستمرارية الحياة على الأرض، ويشكّل سقفاً يحمي الأرض من سقوط الشهب الكونية، ويخفف حدتها فتصل على شكل نيازك صغيرةً نسبياً، ونتيجةً لحركة الغلاف على مستوى الكرة الأرضية أو على المستوى الإقليمي فإنّه يتسبب في حدوث الكثير من الظواهر الطبيعية، مثل: تكوّن السحب والمطر وهبوب الرياح، كما يساهم في حفظ كوكب الأرض من التغييرات المفاجئة والكبيرة في درجات الحرارة.

مكوّنات الغلاف الجوي

  • يتكون من بعض المركبات الكيميائية المهمة، مثل: بخار الماء، والغبار العالق الذي يتكوّن في الغالب من المعادن والمركبات العضوية الموجودة على سطح الأرض.
  • يتكوّن من مجموعةٍ من الغازات والجزيئات الدقيقة التي تدور مع الأرض، بعضها ثابت النسبة والبعض الآخر متغير، وتختلف هذه النسب من مكانٍ لآخر ومن زمانٍ لآخر، كما أنّ بعض هذه الغازات:
  • نشطةً أو أساسيةً: وهي التي تدخل مباشرةً في التفاعلات الحيوية على الأرض؛ مثل: غاز النيتروجين بنسبة 78% ، وغاز الأكسجين بنسبة 21%، وغاز ثاني أكسيد الكربون ومجموعةً أخرى من الغازات بنسب ضئيلة لا تتجاوز 1%
  • نادرة أو خاملة: وهي التي نادراً ما تدخل في التفاعلات الحيوية، مثل: غاز الميثان، والأرجون، والهيليوم، والهيدروجين، والأوزون.

طبقات الغلاف الجوي

  • طبقة تروبوسفير أو الطبقة المناخية (Troposphere): وهي الطبقة الملاصقة لسطح الأرض وهي من أهمّ طبقات الغلاف الجوي، ويبلغ متوسط ارتفاعها حوالي 11 كيلومتراً.
  • طبقة الستراتوسفير الطبقة الهادئة (Stratosphere): تمتد هذه الطبقة من 20 كيلومتراً إلى حوالي 65كيلومتراً فوق سطح البحر، وتمتاز بازدياد درجة الحرارة بشكل عامٍ، وبالاستقرار التام، حيث ينعدم فيها بخار الماء وتكون جافة، وتخلو من الظواهر الجوية كالغيوم والضباب والأمطار.
  • طبقة الأوزون (Ozone layer): توجد هذه الطبقة في أعلى طبقة الستراتوسفير على ارتفاع 35كيلومتراً، ويبلغ سمكها حوالي 16 كيلومتراً.
  • طبقة الميزوسفير (Mesosphere): تمتد هذه الطبقة من ارتفاع 56 كيلومتراً إلى حوالي 90 كيلومتراً فوق سطح البحر، أي بسمك حوالي 24 كيلومتراً
  • الطبقة المتأينة الايونوسفير (Ionosphere): تمتد هذه الطبقة من ارتفاع 90 كيلومتراً إلى حوالي 775 إلى 1000 كيلومترٍ عن سطح البحر، فيصل سمكها بين 685 إلى 910 كيلومترات، وقد سميت بهذا الاسم لأنّها تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الأكسجين والنيتروجين المتأين.

 

المقالات المتعلقة بمعلومات عن مكونات الغلاف الجوي