معلومات عن مدينة عبري

معلومات عن مدينة عبري

محتويات
  • ١ مدينة عبري
  • ٢ معلومات عن مدينة عبري
    • ٢.١ موقع مدينة عبري
    • ٢.٢ سكان مدينة عبري
    • ٢.٣ أسواق مدينة عبري
    • ٢.٤ المعالم والآثار
مدينة عبري

مدينة عبري من مدن محافظة الظاهرة، وأهم المراكز الإقليمية الموجودة في الجهة الغربية من سلطنة عمان، حيث تبعد عن العاصمة مسقط بحوالي 279كم، وتتميز بموقعها المناسب والمهم الذي يربط بين سلطنة عمان بمجموعة من المناطق الأخرى في الجزيرة العربية، لذلك كانت مدينة عبري من أهم المدن في الزمان القديم؛ لأنها كانت ممراً ووسطاً للقوافل التجارية القديمة، وتزداد أهميتها بسبب احتوائها على عدد من المواقع الأثرية والتاريخية؛ مثل: الحصون والقلاع التي استُخدمت قديماً لأغراض مختلفة؛ مثل: قلعة السليف المعروفة حتى عصرنا هذا.

معلومات عن مدينة عبري موقع مدينة عبري

لا شكَّ أنّ مدينة عبري من أهم المدن الموجودة في منطقة الظاهرة العُمانية، فهي تقع بين خطي عرض 23.15° و 23.3° شمال خط الاستواء، وخطي طول 56.38° و 56.56° شرق خط جرينتش، وترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 200م، كما تتميز بأنها نقطة التقاء؛ لأنها تصل حدود السلطنة العمانية مع المملكة الإماراتية العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، مما أعطاها موقعاً مميزاً ومرموقاً، وجعلها من أهم وأفضل المراكز التجارية، والاقتصادية، والبشرية المهمة في الجزيرة العربية.

يحدها من جهة الشمال ولايتا صحم والرستاق الموجودتين في نطاق منطقة تُسمى الباطنة، ومن الشمال الغربي تحدها ولايات عديدة؛ وهي: ينقل، وضنك، والبريمى، وجنوباً ولاية وادم التابعة للمنطقة الداخلية، وولاية هيماء التابعة للمنطقة الوسطى، أمَّا من الجهة الغربية، فهي تتصل في صحراء الربع الخالي.

سكان مدينة عبري

ولاية عبري من أكبر ولايات منطقة الظاهرة العُمانية من حيث عدد السكان، فهي من الولايات التي تحتوي على تعداد سكاني كبير على مستوى السلطنة كلها، ويبلغ عدد سكانها حوالي 116.000 نسمة أو أكثر بحسب التقديرات الإحصائية السكانية الرسمية لعام 2010م.

أسواق مدينة عبري

يوجد في مدينة عبري سوق يُسمى بسوق عبري، وهو من أكثر المعالم الحضارية المهمة من الناحية الاقتصادية والسياحية في المدينة، فهو أكبر أسواق منطقة الظاهرة كلها، وله سمعة وصفة تجارية واسعة وعريقة، أما موقعه فيوجد في وسط وقلب مدينة عبري، وبشكلٍ ملاصق للحصن.

يعتبر سوق عبري من أكبر الأسواق الموجودة في سلطنة عمان، وهو من المباني ذات الطرز المعمارية الإسلامية القديمة، ويتكون من أقسام مختلفة؛ مثل: دكاكين بيع الذهب والفضة وصياغته، ودكاكين بيع المستلزمات الشعبية، وأماكن خاصة ببيع الحيوانات المختلفة.

المعالم والآثار

تحظى مدينة عبري بأهمية سياحية مميزة وعريقة؛ بسبب ما تحتويه على معالم طبيعية وتراثية جمالية مختلفة، حيث ينجذب إليها الزوار من أنحاء العالم، وتلتفت إليها أنظار الناس بسبب اختلاف بيئاتها الثلاثة الحضرية، والريفة، والبدوية.

تحتوي مدينة عبري على مواقع أثرية عديدة، وأهمها: آثار قرية بات، والحصون؛ مثل: حصن العراقي، وحصن عبر، وحصن السليف، وحصن العينين، وحصن ريمي.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن مدينة عبري