معلومات عن مدينة توزر

معلومات عن مدينة توزر

محتويات
  • ١ مدينة توزر
  • ٢ نبذة تاريخية عن المدينة
  • ٣ أبرز المعالم السياحية
    • ٣.١ رأس العين
    • ٣.٢ متحف دار شريط
مدينة توزر

مدينة توزر هي إحدى المدن التونسية الواقعة إلى الجنوب الغربي من تونس، شمال غرب شط الجريد تحديداً، وإلى جنوب شط الغرسة، فيما تفصلها مسافة 430كم عن العاصمة تونس، ومدينة توزر هي عاصمة ولاية توزر، ومركزها الإداري كذلك، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 107.912 نسمة، وذلك بحسب آخر إحصائيةٍ لها في عام 2014م، أما مساحتها فتبلغ حوالي 4.719 كم².

نبذة تاريخية عن المدينة

يُقال إنّ أوّل من سكن منطقة توزر في العصر الحجري الحديث هم البربر، حيث أسسوا المدينة، وأطلقوا عليها اسم توزر، وظل سكانها ينطقون البربرية حتى القرن السادس للهجرة، ومن القبائل البربريّة التي سكنت ناحية المدينة قديماً: قبيلة زناتة، التي ترجع أصول بنو واسين إليها، وقبيلة كتومة، وقبيلة بنو بفرن أيضاً.

سيطر الرّومان على مدينة توزر عام 33ق.م، وأطلقوا عليها اسم أفريقيا الجديدة، ثمّ تركوها لحكم البربر بوجود مراقبين رومانيين، وخلال فترة عهدهم بنوا القلاع التي استخدمت فيما بعد لحماية المنطقة والصحراء من أي خطرٍ أو غزو، وكانت توزر حينها تقف على مفترق طرقٍ مهم بين الصحراء، وقفصة، وحيدرة ، كما كانت مركزاً تجارياً مُهماً، وخاصة لتجارة التمور.

ترك الرومان بصمةً كبيرةً من ناحية العمار؛ مثل: سد وادي الصابون، وبئر مربعة مشيدة بصناديق كبيرة في الصخر، وتقع في ساحة جامع القصر، بالإضافة إلى بعض البيوت في الهوادف، وتمثال دون رأس موجود في صالة المتحف المحلي في المدينة، ناهيك عن قنوات بجر عباس، وعدد من الكنائس؛ مثل: كنيسة توزر التي أقام العرب على آثارها جامع القصر، وعُرفت توزر في عهد الرّومان أيضاً باسم توزوروس.

أما عن المدينة في فترة الفتوحات الإسلامية خلال القرن السّابع للهجرة، أو الثالث عشر الميلادي، فقد ازدهرت كثيراً، وبَدَء ذلك بسيطرة ابن أبي عمار عليها، وعلى منطقة الجريد بأكملها في عام 1282م، وحينها جاء العديد من المسلمين ليسكنوا المدينة، قادمين من منطقة الجزيرة العربية.

أبرز المعالم السياحية رأس العين

رأس العين هي منطقةٌ طبيعيةٌ جميلة، فيها عددٌ من الهضاب؛ وأهمها هضبة الكعبي؛ وهي المنطقة التي كان يخلو الشاعر أبو القاسم الشابي بأشعاره فيها، وكانت تُعرف بلمة أهل الجريد وصحبتهم مع الليل أيضاً، وتُشكل هذه الهضاب مع عيون الماء وينابيعها واحة جميلة، حيثُ ينساب الماء من منطقة رأس العين، وعند أعلى ربوة تكوّن ينابيعها وادياً فيه آثار سدود قديمة، وفي نواحي المدينة حديقة للحيوانات الصحراوية، ناهيك عن مشهد أشجار النخيل في صحراء الجريد، وجداول الماء والأودية الصحراوية.

متحف دار شريط

متحف دار شريط هو متحفٌ يُعرِّف الزائرين بتاريخ تونس، منذ العصور القديمة، وحتى العصر الحديث الحالي، وفيه العديد من الأقسام؛ مثل: صالة المتحف، ودار زمان، ومدينة الأحلام، بالإضافة إلى نزلٍ سياحي، ومقاهي، ومطاعم.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن مدينة توزر