أين تقع سورينام

أين تقع سورينام

تقع سورينام في الجهة الشماليّة من أمريكا الجنوبيّة دولة سورينام، يحدّها من الجهة الشماليّة المحيط الأطلسيّ، وفي الشرق منها توجد غويانا الفرنسيّة، أمّا من جهة الغرب غويانا، ومن الجنوب توجد البرازيل. تعتبر سورينام دولةً من أصغر الدول ذات السيادة، وذلك من ناحية عدد السكان، ومن ناحية مساحة رقعتها؛ حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 470 ألف نسمة متنوّعون في العرق واللغة والدين، ويعيشون على مساحتها البالغة 165 ألف كيلو متر مربّع، وتعرف هذه الدولة رسميّاً باسم جمهوريّة سورينام. وتستخدم هذه الدولة اللغة الهولنديّة بالرغم من أنّها لا تتبع لمملكة هولندا، وهي في ذلك تعتبر الدولة الوحيدة في النصف الغربيّ من الكرة الأرضيّة. وقد يعود سبب تسمية هذه الدولة بسورينام نسبة إلى قبائل سورين الّذين كانوا من أوائل من سكن المنطقة.

تقسيم سورينام جغرافيّاً

جغرافيّاً، يمكن أن نقسّم المنطقة إلى قسمين اعتماداً على التضاريس وهما: القسم أو المنطقة الشماليّة، وهناك يعيش معظم السكان، وفيها الأراضي الساحليّة المنخفضة، والقسم أو المنطقة الجنوبيّة، وهذه المنطقة قليلة بالسكّان، وهي تقع على الحدود مع البرازيل، وتشمل الغابات المطيرة الاستوائيّة والسافانا، وهذه تشكّل الغالبيّة العظمى من أراضي الدولة.

وفي سهول سورينام الساحليّة المُنخفضة تمرّ العديد من الأنهار، وتليها التلال الرمليّة والهضاب الخضراء، ومن ثُمّ المناطق المرتفعة، ومن السلاسل الجبليّة الموجودة هناك: سلسلة جبال باخويس، وسلسلة جبال فان أسك ويجك، ومن أعلى جبال المنطقة جبل جولياناتوب. وتُعتبر منطقة التجمّع المائيّ لنهر كوبينام وتحديداً الجزء العلويّ منها ذات تنوّع حيويّ كبير، وتوجد هناك محميّة سورينام الطبيعيّة المركزيّة، وتوجد العديد من المتنزهات والمحميّات الأخرى ومنها: حديقة كوبنام ماندينغ الوطنيّة، ومحميّة سيبالي واني الوطنيّة، وغيرها. أمّا عن المناخ فهو مناخ مداريّ يتخلّله هطول كميّات غزيرة ووفيرة من الأمطار تتسبّب في بعض أوقات السنة بحدوث فيضانات، وتمرّ فيها الرياح التجاريّة الموسميّة، والتي تعمل على جعل المناخ ألطف.

مصادر سورينام الاقتصاديّة

هناك عدّة مصادر اقتصاديّة للبلاد، ويعتبر قطاع الصناعة من أحد أهم هذه الموارد الاقتصاديّة، وتُعتبر صناعة البوكست من أكبر الصناعات هناك؛ حيث يتمّ تصدير كميّات كبيرة جداً منها، ويعمل حوالي الرّبع من السكّان في مجال الزراعة، وهذه تشمل زراعة البن، وقصب السكر، والقطن، والأرز، والموز، ومُعظم هذه المحاصيل يتمّ تصدير جزء منها للخارج، ويتم كذلك تصدير الروبيان. وفي الآونة الأخيرة قامت جمهوريّة سورينام بالبدء في استخدام جزء من احتياطاتها من النفط وكذلك من الذهب. ومن المصادر الأخرى للاقتصاد تجارة الخشب؛ حيث يتمّ استخدام الخشب في تصنيع ألواح الخشب. والتّجارة بشكلٍ عام هي ما تعتمد عليه هذه الدولة، ومن شركائها: دول الكاريبي، وهولندا، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وكندا.

المقالات المتعلقة بأين تقع سورينام