معلومات عن فوائد الماء

معلومات عن فوائد الماء

الماء

يلعب الماء دوراً هاماً في حياتنا جميعاً، فهو المكون الرئيسي للجسم وللبيئة، لا يمكن للحياة أن تستمر بدونه، وهو يشكل ما يقارب 70% من جسم الإنسان، ولا بد من أن يحافظ الإنسان على شربه بكمياتٍ مناسبة لفوائده العظيمة على الصحة، فهو غني بالمعادن والأملاح الأساسية كالصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز، كذلك فهو يخلو من السعرات الحرارية أو السكريات أو الكربوهيدرات أو الدهون، ويجب على الفرد تناول ما يقارب 7-8 أكوابٍ من الماء يومياً حتى يضمن لنفسه حياةً صحيةً وطاقةً عاليةً، ولبقاء خلايا الجسم تعمل بالشكل الصحيح دون أي خلل داخلي.

فوائد الماء لصحة الإنسان
  • يحسن شرب الماء وظائف الأجهزة الحيوية في الجسم وينشط خلاياها، ويقلل الشعور بالتعب والإجهاد الذي قد يكون أحد مؤشرات الجفاف وقلة السوائل، حيث إنّ قلة شرب المياه تسبب ضغطاً مضاعفاً على عمل القلب فيصعب عليه ضخ الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة.
  • يساعد الماء على تحسين المزاج والتخفيف من العصبية، كما يزيد كفاءة عمل الدماغ ويحسن القدرة على التركيز، لأنّ قلة الماء قد تسبب اضطرابات المزاج وتحد من قدرة الفرد على التفكير السليم.
  • يزيل الماء مشاكل الصداع العادي والصداع النصفي (الشقيقة)، ويساعد على استرخاء الأعصاب فيقلل وجع الرأس الذي قد ينتج أحياناً عن الجفاف في الجسم.
  • يحسن عملية الهضم في الأمعاء ويقي من مشكلة الإمساك، لذلك فهو يساعد على طرد السموم والفضلات بشكلٍ منتظمٍ من الجهاز الهضمي، حيث إنّ شرب الماء الدافيء يحسن ويزيد كفاءة عمليات الأيض ويحفز حركة عضلات الأمعاء مما يساعد على تنظيفٍ دوريٍ للقولون.
  • يفيد في عمليات التخسيس وعلاج السمنة، حيث إنّه قد يساهم في خسارة الكثير من الوزن إذا تم تناوله قبل الوجبة الرسمية بنصف ساعة تقريباً، حيث يزيد الشعور بالشبع وامتلاء المعدة مما يكبح الشهية ويقلل تناول الطعام الدسم الذي يتسبب في تكوين الدهون، كما أنّه يساهم في تحسين عمليات حرق الدهون المتراكمة أصلاً في الجسم.
  • يطرد السموم من الجسم عن طريق البول، فهو ينشط عمل الكليتين والمثانة، ويذيب الأملاح والمعادن في البول فيقلل مشكلة تكون الحصى في الكلى والمجاري البولية.
  • يحسن مظهر البشرة ويحفظها من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد المبكرة، كما يجعلها تبدو صافية وناعمة ورطبة ويحفظها من الجفاف والتشققات المزعجة، فهو يطرد السموم منها ويجدد خلاياها باستمرار.
  • التخلص من مشاكل الفم والأسنان والروائح المزعجة، حيث إنّ السبب الرئيسي لها هو جفاف الفم وقلة اللعاب، لذلك فإنّ الماء يرطب الفم ويقي من هذه المشاكل.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن فوائد الماء