معلومات عن ابن الهيثم

معلومات عن ابن الهيثم

ابن الهيثم

لقد زخر العالم العربي قديماً بالعديد من العلماء والمفكرين الذين كان لهم الفضل الأعظم في تطور جميع العلوم، وقد كانت دراساتهم وأبحاثهم هي الأساس في التوصّل إلى صناعة العديد من الآلات والأجهزة المفيدة في عصرنا الحالي، ومن الأمثلة على هؤلاء العلماء ابن الهيثم.

ابن الهيثم هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم ولد في العام 965 م، في مدينة البصرة بالعراق لعائلة مسلمة يُختلف فيما إذا كانت عربية أم فارسية الأصل، ويلقب ببطليموس الثاني وبالفيزيائي، حيث اهتم ابن الهيثم بالاطلاع على جميع المواضيع والعلوم، فقد درس أصول العقيدة الإسلامية، والرياضيات، والطب، والفيزياء وحتى الفلك، وقدّم إسهامات كبيرة فيها كانت محط اهتمام العالماء وتقديرهم.

أهم أعمال ابن الهيثم

يعتبر ابن الهيثم الرائد في اتباع أسس المنهج العلمي، حيث إنّه كان يستخدم مبدأ الاستنتاج الاستنباطي والاعتماد على التجربة والخطأ، وتسجيل النتائج أكثر من مرة في أبحاثه العلمية، فقد كان يستخدم المنهج العلمي بشكل منظم ودقيق وكان يتحقّق من الفرضيات قبل أن يطلق القاعدة، وهذا المبدأ المتبع قد ساعده في تقديم العديد في المساهمات المفيدة في التاريخ، ومنها:

  • في مجال البصريات: أثبت ابن الهيثم عدم تساوي النسبة بين زاوية الميل وزاوية الانكسار، وأثبت أنّ الإنسان يرى انعكاس الضوء عن الأجسام، ودحض المقولة التي توضح أنّ الضوء يصدر من العين، لذلك تتمّ الرؤية، ومن خلال الاعتماد على هذه النتيجة، تم تطوير كاميرات التصوير الموجودة حالياً.
  • في مجال الفلك والفيزياء: أثبت من خلال أبحاثه أنّه يمكن دراسة الأجرام السماوية من خلال القوانين الفيزيائية، ووضع النظرية التي تؤكد أنّ المسافة بين أي جسم والأرض لها تأثير أساسيٌ على ثقله، كما أنه قام بتصحيح فكرة أنّ القمر يعكس أشعة الشمس بشكل كامل، حيث أثبت أنّها تعكس الأشعة الساقطة على الجزء المكشوف للشمس.
  • في الرياضيات: ساهمت أبحاثه في مجال الهندسة والجبر، وذلك بوضع الأسس التي اعتمد عليها العلماء من بعده لتطوير نظريات التفاضل والتكامل والجبر، كما كان له دور كبير في وضع القانون الخاص بالأعداد الأولية.
  • أوضحت دراساته علاقة الموسيقى بشعور الكائنات الحية و تأثيرها على سلوكها.
  • بالإضافة إلى دراسة الفلسفة وتطوير العديد من النظريات التي خالف فيها أرسطو، وساهم في وضع أدلة تساعد على تحديد مكان القبلة للصلاة.

مؤلفات ابن الهيثم

قام ابن الهيثم بتأليف أكثر من 200 كتاب، ولكن فقد العديد منها، وتمّت ترجمة الكتب المتبقة إلى العديد من اللغات، حيث يعد كتاب المناظر أحد أهم أعماله، ومن الجدير بالذكر أنّ ابن الهيثم قد توفي في العام 1040م.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن ابن الهيثم