مراحل نمو الكناري

مراحل نمو الكناري

الكناري

الكناري هو عبارة عن نوع من أنواع الطيور البريّة ويتميّز باللون الأصفروالأخضر مرقع ببقع بنية على مؤخرته، موطنه الأصلي هو جزر الكناري وجزر الأدور وماديرا، يبلغ طوله قرابة (12.5) سنتيمتر، ويبلغ طول جناحيه من (20-23) سنتيمتر، ويزن من (15-20) غراماً، ذكر طائر الكناري يتميّز برأس كبير باللون الأخضر والأصفر والوجه باللون الأصفر وذيله وبطنه لونهما أبيض، ولديه بعض البقع الداكنة من الجوانب أمّا من الأعلى فيتلوّن باللون الرمادي والأخضر وبعض العلامات السوداء وردفيه باللون الأصفر، أمّا أنثى الكناري تقريباً تشبه الذكر ولكن تختلف بأنّ صدرها ورأسها باللون الرمادي ومن الأسفل باللون الأصفر، أمّا صغار الكناري فلونها بني مع وجود بعض البقع الداكنة.

سمّي طائر الكناري بهذا الاسم نسبّة الى جزر الكناري وليس العكس، ويوجد في المناطق التالية من جزر الكناري: لاجوميرا، وتنيرفي، والهييرو، بالإضافة الى منطقة لابالما، وجران كناريا والتي يتواجد بها بكثرة، أما ماديريا فيتواجد في المناطق التالية: بورت سانتو، جزر السالفاج، جزر الديسيرتاس.

مراحل نمو الكناري
  • الحضن: حيث تقوم أنثى الكناري على الأغلب بعملية الحضن للبيض ويساعدها الذكر في بعض الأحيان عندما تخرج الأنثى للبحث عن الغذاء، هذه المرحلة تتراوح ما بين ( 13-17) يوماً.
  • التفقيس: هنا يخرج الفراخ من البيض وقد لا تفقس كل البيوض مرة واحدة بلف على فترات، عند خروجه تكون شبه ساكنة ولا تتحرك ولا تطلب طعام لأنّه يكون محتفضاً ببعض الطعام في الحويصلة، ويستطيع تحمّل الجوع لفترة (12) ساعة وهذه المرحلة تكون كالتالي:
    • تبدأ الفراخ بالنمو يوماً بعد يوم، وباليوم الخامس يبدأ الريش بالظهور، ويمكن وضع خاتم في أرجلها بهذا اليوم.
    • تفتح الفراخ أعينها باليوم السادس أو السابع لذلك يمكن رؤية لون أعينها فقد تكون حمراء أو سوداء بالإضافة الى نمو الريش بصورة ملحوظة.
    • يبدأ ظهور الريش الكبير بالظهور خلال اليوم العاشر حتى اليوم الرابع عشرة بعد التفقيس وبشكل ملحوظ مع وجود بعض الزغب على الرأس.
    • تخرج الفراخ من عشها باليوم التاسع عشرة وتستقل عن أبويها وتتحمل مسؤولية نفسها.
    • يختفي الزغب في اليوم السادس والعشرون من التفقيس وتبدأ الفراخ بالاعتماد على نفسها والأكل وحدها.
  • الفطام: وغالباً ما يكون باليوم السابع والعشرون أو اليوم الذي يليه.
  • الغذاء: تتغذى طيور الكناري على شكل جماعات على النباتات والبذور وأوراق التين والحشائش والعشبة الضارة والحشرات الصغيرة.
ملاحظة: طيور الكناري هي طيور اجتماعية وتتعايش بشكل مجموعات وتنبني أعشاشها على ترتفع من (1-6) أمتار فوق الأرض وعشه يكون على شكل الكأس ويكون مخفي بين ورق الشجر.

المقالات المتعلقة بمراحل نمو الكناري