مراحل الحرب الباردة

مراحل الحرب الباردة

تميزت الحرب الباردة بثلاث مراحل متميزة: الحرب الباردة المبكرة والوسطى والمتأخرة. في أوائل الحرب الباردة ،1947-1954 ،خاضت الدولتان حربًا في كوريا. 1955-1968 عرفت باسم منتصف الحرب الباردة. شهدت هذه الفترة الكثير من الحروب بالوكالة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. 1969-1991 تمت الإشارة إلى أواخر الحرب الباردة التي

مراحل الحرب الباردة باختصار

كانت الحرب الباردة فترة توتر سياسي وعسكري بين الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين والاتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية. بعد انتهاء الحرب في عام 1945 ،تم تنصيب العديد من الحكومات الشيوعية في أوروبا الشرقية. قادت الولايات المتحدة عدة دول لتشكيل الناتو (منظمة حلف شمال الأطلسي) للدفاع ضد أي هجمات محتملة من الدول الشيوعية أو روسيا. 

كانت الحرب الباردة حالة من التوتر السياسي والعسكري بعد الحرب العالمية الثانية بين القوى في الكتلة الغربية (الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو وغيرهم) والقوى في الكتلة الشرقية (الاتحاد السوفيتي والدول التابعة له أو الحلفاء). يبدأ التأريخ المشترك للصراع في عام 1946 ،وهو العام الذي يحمل عنوان "لونج" للدبلوماسي الأمريكي جورج ف. كينان

كانت الحرب الباردة حربًا سياسية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. استمرت لمدة 30 عامًا ،من عام 1946 إلى عام 1986.

ما هي الأحداث الخمسة الرئيسية للحرب الباردة؟

الأحداث الخمسة الرئيسية للحرب الباردة هي: كان هذا عندما كانت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي في حالة من الصراع السياسي المستمر. كانت تعرف باسم الحرب الباردة لأنه لم يكن هناك قتال حقيقي. بالأحرى ،كان كل شيء سياسيًا. استمر هذا التنافس من عام 1947 حتى عام 1986. كانت هذه الفترة الزمنية التي أصبح فيها كلا الجانبين قوى نووية. أشهر مثال على

الأحداث الخمسة الرئيسية في تاريخ الحرب الباردة هي:

1) تقسيم أوروبا 

2) الحرب الكورية 

3) التورط الأمريكي في فيتنام 

4) كوبا وأزمة الصواريخ الكوبية 

5) سباق التسلح.

استمرت الحرب الباردة من 1947-1991. خمسة أحداث رئيسية خلال الحرب الباردة تشمل الحرب الكورية وحرب فيتنام وجدار برلين وأزمة الصواريخ الكوبية وحركة التضامن. بدأت الحرب الكورية عندما غزت كوريا الشمالية الشيوعية كوريا الجنوبية الديمقراطية. في فيتنام ،انتشرت حرب أهلية بين فيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية وكذلك حرب ضد الشيوعية إلى لاوس وكمبوديا حيث كانت الولايات المتحدة.

ما هي المرحلة الأولى من الحرب الباردة؟

كانت الحرب الباردة صراعًا من أجل الهيمنة على العالم بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. حاربوا بعضهم البعض بعدة طرق ،لكن الصراع الرئيسي كان سباق التسلح.

كانت الحرب الباردة هي الصراع بين دول أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي. استمرت من عام 1947 إلى عام 1986،على الرغم من أن بعض المؤرخين يقولون إنها استمرت لسنوات عديدة بعد ذلك.

كانت الحرب الباردة حربًا لم يتم خوضها بين القوى العظمى. كانت حرب الجواسيس والتجسس والتوسع. بدأت المرحلة الأولى من الحرب الباردة في عام 1947 عندما اعتقل السوفييت الدبلوماسي الأمريكي جورج ف. كينان. كان قد تم إرساله إلى الاتحاد السوفيتي للتفاوض على إنهاء الحرب العالمية .

ما هي المرحلة الثانية من الحرب الباردة؟

كانت الحرب الباردة حالة من التوتر السياسي والعسكري بعد الحرب العالمية الثانية ،بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي من حوالي عام 1947 إلى عام 1986. لم يعلن البلدان رسميًا الحرب على بعضهما البعض أو يخوضان حربًا مفتوحة ،لكنهما كانا شديدًا مسلحين استعدادًا لحرب عالمية نووية شاملة محتملة. بهذا المعنى ،وصفها بعض المؤرخين بأنها "حرب باردة".

دخلت الحرب الباردة مرحلة جديدة في عام 1946 مع تبني إدارة ترومان للاحتواء ،والذي تم بناؤه على أساس التخطيط والاستعداد في زمن الحرب الذي تم وضعه خلال السنوات السابقة. بالإضافة إلى ذلك ،يمثل "الاحتواء" سياسة مصممة ليس لدحر التوسع السوفيتي بل للتعامل معه. استندت السياسة إلى ثلاث ركائز رئيسية: القوة العسكرية الكبرى ،والمساعدات الاقتصادية لمنعها

كانت المرحلة الثانية من الحرب الباردة هي سباق التسلح بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. استمرت هذه المرحلة من حوالي عام 1947 إلى عام 1986. وخلال هذا الوقت ،كان كلا البلدين يعملان على بناء ترساناتهما النووية. كما قاموا ببناء أسلحة لتدمير الصواريخ النووية لبعضهم البعض أثناء إطلاقها في الفضاء.

ما هي المرحلة الثالثة من الحرب الباردة؟

بدأت الحرب الباردة كنضال من أجل الهيمنة العالمية بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ،وسرعان ما اتسعت لتشمل العديد من الدول الأخرى ،وأصبحت صراعًا حول الأيديولوجيات ،وليس فقط الأراضي. المرحلة الثالثة من هذه المنافسة العالمية كانت فترة هدوء نسبي استمرت من عام 1955 حتى عام 1962 ،عندما أدت مواجهة واحدة مباشرة إلى أزمة الصواريخ الكوبية.

غالبًا ما يشار إلى المرحلة الثالثة من الحرب الباردة بفترة الانفراج. بدأت هذه الفترة في عام 1972 وتميزت بتخفيف التوترات بين البلدين ،وتخفيف الاستعداد العسكري ،وخفض المخزونات النووية.

كانت المرحلة الثالثة من الحرب الباردة هي الفترة التي تلت تفكك الاتحاد السوفيتي وأصبحت أجزائه السابقة دولًا مستقلة.

ما هي الاستراتيجيات الخمس للحرب الباردة؟

1 - الاحتواء - امنع الشيوعية من الانتشار.

2 - إطالة أمد الصراع - منافسة اقتصادية وعسكرية مع تهديد نووي. 

3 - الانفراج - استرخاء التوترات بين القوتين العظميين. 

4 - الحروب بالوكالة - صراع تخوضه دول أخرى تدعم جانبًا واحدًا أودارت استراتيجيات الحرب الباردة حول السيطرة على العالم.

إذا كان لدى دولة ما سلطة على دولة أخرى ،فقد اعتبر ذلك فوزًا في الحرب الباردة.

الإستراتيجيات في الحرب الباردة: -

الحصار: منع الشحنات من وإلى بلد ما

المقاطعة: تجنب التجارة مع دولة

الاحتواء: إبقاء الشيوعية تحت السيطرة من خلال إحاطةها بالدول غير الشيوعية ومنعها من نشر أفكارها ومثلها

تضمنت الاستراتيجيات الخمس للحرب الباردة: الاحتواء ،والعسكرية ،والمساعدة الاقتصادية للحلفاء ،وخطة مارشال ،وسياسة الردع النووي.

المقالات المتعلقة بمراحل الحرب الباردة