مدن المغرب العربي

مدن المغرب العربي

تعتبر مملكة المغرب العربي من أجمل المدن العربية على الإطلاق؛ لتضاريسها الرائعة على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، ويحتوي على البيئة الجبلية والساحلية والغابات، وتناغم سحر طبيعة المغرب مع حياتها التقليدية الريفية المليئة بالحياة والمعاني، وما زالت تعيش في تراثها القديم باطلالة حاضرها المشرق، اجتماع التاريخ مع الحضارة الجديدة.

فمن المدن التي اشتهر بها المغرب العربي وازدانت جمالها بها الدار البيضاء: (كازابلانكا) فهي أكبر مدينة في المغرب، وهي الأكبر في الحشد السكاني فيها الواقعة على الساحل الأطلسي.

ومنها الرباط: وهي ثالث أكبر مدن البلاد، وتقع على الساحل الأطلسي أيضا، وتشتهر المدينة بصناعة النسيج، كما أن بها جامعة محمد الخامس أول جامعة حديثة أسست بالمملكة، وكان مؤسسها الأول هو الموحدين الذين حكموا دولة المغرب في ذلك الوقت.

ومن المدن الأهم مدينة فاس: التي أسسها الادريسيين على يد إدريس الثاني، وهي ثاني أكبر مدن المغرب، وهي من المدن الأروع التي تشتهر بالسياحة وصباغة الجلد.

ومن المدن أيضا مراكش: وتقع في جنوب الوسط وأسسها ابو بكر بن عامر ابن عم الزعيم يوسف بن تاشفين زعيم دولة المرابطين في تلك الحقبة، وهي مليئة بالمعالم الأثرية الجميلة مما يجعلها من أهم المدن السياحية في المغرب العربي.

ومنها أيضا أكادير: ومعناها مخزن الممتلكات من اللغة الأمازيغية التي يتحدثها أغلب سكانها، وتشتهر المدينة بالصيد والفلاحة إلى جوار السياحة التي تعد مصدرها الأول لجمال المدينة وسحرها الخلاب.

ومنها أيضا طنجة: من مدن ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي خامس أكبر مدينة في المغرب، وهي أهم مدن المغرب العربي حيث تعد مركز التجارة والصناعة الأهم في شمال أفريقيا وهي أهمها من ناحية السياسة.

ومنها أيضا مدينة مكناس: وتعني المحارب باللغة الامازيغية، وتقع في شمال المملكة، وتملك من الآثار ما به العظمة، ومنها باب المنصور الضخم الذي يزوره السياح من كل حدب وصوب؛ لرؤية فسيفساءه وقصره الملكي بأسوارها العتيقة.

ومنها مدينة وجدة: عاصمة الجهة الشرقية اذ تقع على الحدود المغربية الجزائرية، وهي المدينة التي أقام فيها السلطان أبو يوسف يعقوب المريني.

ومنها مدينة القنطيرة: وهي سادس أكبر مدينة مغربية، والتي تقع شمال العاصمة المغربية الرباط، وهي مدينة مليئة بالآثار الجميلة جدا التي تزدهر السياح فيها كل فصل من فصول السنة.

ومنها مدينة تطوان: وهي مدينة أطلالها أندلسية، تقع على البحر الأبيض المتوسط، وهي مدينة تجاه جهة طنجة تطوان.

وهناك من مدنها الأقل شهرة أيضا: مدينة آسفي، وتمارة، والمحمدية، والعيون، وخريبكة، وبني هلال، والجديدة، وتازة، والناظور، وسطات، والقصر الكبير، والعرانش، والخميسات، وتزنيت، وبرشيد، ووادي زم، والفقيه بنصالح، وتاوريرت، وبركان، وسيدي سليمان، والراشيدية، وسيدي قاسم، وخنيفرة، وتيفلت، والصويرة، وتارودانت، وقلعة السراغنة، واولاد التايمة، واليوسفية، وصفرو، وبنجرير، وطانطان، ووزان، وجرسيف، وورازارت، والحسيمة، وجرادة، وشفشاون، والفنيدق، وسوق السبت، اولاد النمة، وسلا الجديدة، وتاهلة.

المقالات المتعلقة بمدن المغرب العربي