تشخيص ارتفاع ضغط الدم

تشخيص ارتفاع ضغط الدم

مرض ارتفاع ضغط الدم يعد من الأمراض الخطيرة التي تنتج نتيجة الإصابة بأمراض القلب وأمراض الغدد واختلال وظائفها واضطراباتها ، وتعد الإصابة بالاضطرابات النفسية والضغوط العصبية من مسببات الإصابة بهذا المرض ، أو تناول بعض الأدوية التي من آثارها الجانبية التسبب في الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم .

تشخيص المرض

يتم تشخيص المرض عن طريق قياس الضغط على مرات متباعدة ، على الأقل أربع ساعات بين كل مرة وأخرى ، ويتم بذلك بواسطة جهاز السفيجمومانوميتر والسماعة الطبية على الشريان العضدي .

أما الفحوصات التي يتم عملها ، فمن بينها فحص البروتين في البول وكذلك فحص اليوريا و الكرياتينين في الدم لمعرفة مدى أثر المرض على الكلى ، كذلك تخطيط القلب لمعرفة أثر الضغط على القلب ، ونسبة الكوليسترول في الدم ، وكذلك نسبة السكر في الدم .

أما في حالة أن يكون المريض شابا ، وفي حالة شك الطبيب في أن الضغط هو ثانوي وليس أولي ، فهناك العديد من لفحوصات مثل فحص مادة 17-هيدروكسي بروجستيرون في البول وكذلك عمل تصوير طبقي للبطن وغيرها من الفحوصات حسب السبب الذي يشك به الطبيب .

مواضيع اخرى عن ارتفاع ضغط الدم

اقرأ عن :(مرض الضغط)

اقرأ عن :(أنواع ضغط الدم)

اقرأ عن :(أسباب ارتفاع ضغط الدم)

اقرأ عن :(أعراض ارتفاع ضغط الدم)

اقرأ عن :(علاج ارتفاع ضغط الدم)

المراجع

1- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,davidson’s principles and practice of medicine ,new york , churchill livingistone .

2- fauci and others , 2009 , harrison’s manual of medicine , usa , mcgraw-hill .