ما هي فوائد فيتامين ب5

ما هي فوائد فيتامين ب5

فيتامين ب5

يعتبر فيتامين ب5 من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان للقيام بمهامه على أكمل وجه، وهو يعرف باسم البانثونيك، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول العديد من الأغذية الطبيعيّة مثل الملفوف بألوانه المختلفة، والقرنبيط، هذا بالإضافة إلى البقوليات وغيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم الفوائد التي تعود على الجسم من هذا الفيتامين.

فوائد فيتامين ب5
  • بناء الجسم: وذلك بإمداده بالمواد الغذائيّة اللازمة لنموه، حيث إنه يدخل في عمليّة إنتاج الدهون والسكريات بالإضافة إلى البروتينات والمضادات الأمينيّة والحيويّة، هذا عدا عن الكربوهيدرات وغيرها، كما أنه يحفز إنتاج الهرمونات المفرزة من الغدة الكظريّة.
  • الحفاظ على الصحة النفسيّة: إذ يقلل من فرص التعرض للتقلبات المزاجيّة والقلق، كما أنه يقلل من أعراض الاكتئاب، وذلك من خلال التحكم بمستوى الهرمونات والمواد الكيميائيّة التي تتحكم فيها.
  • الحفاظ على صحة القلب: يساعد على التحكم بمستوى الدهون الثلاثيّة والكولسترول الضار في الدم، والذي يتسبب بالإصابة بالنوبات القلبيّة والسكتات الدماغيّة، هذا بالإضافة إلى التحكم بمستوى الضغط وغيرها من الأمراض الأخرى.
  • تنشيط الجسم: ينصح الأشخاص الذين يمارسون الرياضات المختلفة من الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين، وذلك لأنّه يحفز من العمليات الأيضيّة في الجسم وتنظيمها بالشكل الصحيح، الأمر الذي من شأنه تنشيط الجسم وجعله أكثر قوة وحيويّة.
  • جمال البشرة والشعر: حيث إنّه يضم العديد من المواد التي تؤخر ظهور علامات التقدم على البشرة، والتي تظهر على شكل تصبغات جلديّة أو تجاعيد، هذا بالإضافة إلى أنه يحفز عمليّة إنتاج صبغة الشعر، ويؤخر ظهور الشيب والشعر الأبيض، مما يمنح الشخص مظهراً أكثر شباباً وصحة.
  • تقوية الجهاز المناعي: يقوي ويحفز عمل كريات الدم البيضاء والأجسام المناعيّة، وذلك يجعل الجسم أكثر قدرةً على التصدي للأمراض المختلفة وخاصة العدوات الناتجة عن الكائنات الطفيليّة كالفايروسات والبكتيريا.
  • التخلص من السموم: وخاصة السموم الموجودة في منطقة الكبد، وبالتالي فإن ذلك يحافظ على صحته ويحسن من أداء وظائفه، كما يشار إلى أن هذا الفيتامين يحفز عمليّة انقسام خلايا الجسم، وتكوين المادة الوراثيّة أو (DNA)،ويحسن من مستويات الهيموغلوبين في الجسم.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي: هذا بالإضافة إلى التقليل من أعراض بعض الأمراض المزمنة، مثل الربو والتهابات الشعب التنفسيّة وغيرها.
  • فوائد إضافيّة: التقليل من أعراض بعض الأمراض التي لم يتم إيجاد العلاج المناسب لها مثل التوحد والباركنسون أو الرعاش وغيرها، هذا بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد فيتامين ب5