ما هي فوائد شرب عصير الليمون

ما هي فوائد شرب عصير الليمون

عصير الليمون

اعتمَدَ الإنسان منذ القدم على استعمال الليمون كمادّةٍ محاربة للعدوى والالتهابات، فهو من أكثر المواد الغذائيّة الأساسيّة المفيدة لجسم الإنسان رغم مذاقه الحامض، فمن أهمّ العناصر الغذائية التي يحتويها هو الكالسيوم، وفيتامين سي، وحمض الستريك، والبكتين. لا يُمكن الاستغناء عن عصير الليمون فهو عصير مُنعش ومفيدٌ جداً خلال فصل الصّيف الحار.

فوائد شرب عصير الليمون
  • تخسيس الوزن لإذابته الدّهون بشكلٍ فعّال، لذا يُنصح به للأشخاص الّذين يُعانون من الوزن الزّائد والسُّمنة، والطّريقة الفعّالة تكون عن طريق تناول كوب من عصير الليمون على الرّيق أي بعد الاستيقاظ من النّوم مباشرةً، وتُفضّل إضافة الماء الدّافئ مع العصير؛ لأنّه يُسرّع من حرق دهون الجسم بفعاليّة أكثر، وكذلك يساعد على التخلّص من الكولسترول خلال عمليّة الأيض التي يقوم بها الجهاز الهضمي، فهو الحلّ الأمثل للحصول على وزنٍ صحيٍ مثاليٍ خلال ثلاثة أشهر فقط من التّناول اليومي لعصير الليمون.
  • ترطيب الجسم وزيادة نشاطه وحيويّته؛ فمع تناول عصير الليمون صباحاً ينتعش الجسم تماماً ويصبح أكثر نشاطاً، فالجسم تنخفض حرارته بعد ساعات طويلة من النّوم لذا يُصبح خاملاً والدّماغ غافلاً وهذا ما يشعر به الشخص عند الاستيقاظ من النوم، وأيضاً تحسين أداء الجهاز الهضمي، ويساعد في عملية الهضم، حيث يعتبر الكبد هو المركز الرّئيسي الذي تتم به عملية هضم الطّعام، فمع عصير الليمون يتخلص الكبد من السّموم والفيروسات ويصبح الهضم سريعاً.
  • يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي بكميّاتٍ كبيرة جداً خصوصاً عنصر البوتاسيوم، فهذا من شأنه تعزيز مناعة الجسم ضد الفيروسات التي تُسبّب الأمراض، وكذلك تقوية الجسم ومحاربة الإجهاد بفضل تنشيطه لعمل الغدّة الكظرية.
  • ترطيب الجسم خاصّةً عند دهنه؛ فهو يحارب آثار الشّيخوخة وتقدم العمر، وتفضّله الكثير من النساء في تبييض البشرة التي تصبح فاتحة اللون مع الاستخدام اليومي لعصير الليمون.
  • يُنصح بعصير الليمون للأشخاص الذين يعانون من المزاج الحاد والاكتئاب؛ فهو يهدّئ الأعصاب ويُعدّل المزاج السيئ، ويُفيد في حالات الصداع، والمغص، والإسهال، وكذلك مُطهّراً للمعدة والأمعاء ويَقضي على السّموم فيهما.
  • يشفي عصير الليمون من آلام المفاصل والعضلات والعظام؛ فعند تناول عصير الليمون يحصل المريض على طاقةٍ كبيرة تُخلّصه من هذه الآلام المزعجة، ويفيد في حالات الإصابة بأمراض البرد كالزكام والإنفلونزا؛ لتوفر فيتامين سي ومضادات الأكسدة في عصير الليمون بكميات كبيرة.
  • تُنصح المرأة الحامل بأن تتناول عصير الليمون؛ فهو يقوي من عظام الجنين ويضمن النمو السليم له، وكذلك يحارب التوتر والقلق والغثيان الذي تشعر به الحامل في بداية فترة حملها، وأيضاً على المرأة الحامل أن تتجنّب الإفراط في تناوله حتى لا تصاب بحرقة في المعدة، فهو يحميها كذلك من أمراض القلب.

وننوّه إلى أنّ عصير الليمون يزيد لمعان الشعر؛ بحيث يُصبح أكثر قوّة وحيوية، وكذلك يقوّي فروة الرأس وجذور الشعر ويمنع تساقطه، فهو مفيد كذلك للشعر الدهني للتخلّص من الدهون التي تتراكم في فروة الرأس.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد شرب عصير الليمون