ما هي فوائد الصمغ العربي

ما هي فوائد الصمغ العربي

الصمغ العربيّ

تتعدد استخدامات الصمغ العربي ويدخل في تركيبة العديد من العلاجات الخاصة بالمشكلات الصحية المختلفة، وخاصة في مجال الطب الشعبي أو الطب البديل، وهو عبارة عن عصير يتم استخراجه من نبات الأكاسيا الذي يزرع في مناطق عديدة حول العالم، وخاصة في السنغال والصومال وكذلك السودان، حيث تستحوذ السودان على ما لا يقل عن خمسين بالمئة من حجم الإنتاج الكلي من الصمغ العربي.

كما تقوم بزراعته كل من المملكة العربية السعودية وذلك منذ القدم حتى وقتنا الحاضر، وكذلك بعض دول غرب آسيا، حيث يتكون الصمغ العربي من مزيج من البروتين السكري ومجموعة من السكريات المتعددة، علماً أنه مصدر رئيسي لسكريات أرابينوز وكذلك الريبوز، علماً أنه منتج طبيعي بحت لا لون لح ولا رائحة، وله قابلية الذوبان بالماء الحار.

فوائد الصمغ العربي
  • يساعد على خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم، مما يقي من العديد من الأمراض الخطيرة التي تشكل تهديداً حقيقياً على صحة وحياة الإنسان، بما فيها أمراض القلب وانسداد الشرايين والأوعية الدموية، والتي ينتج عنها بشكل رئيسي الجلطات والسكتات القلبية والدماغية القاتلة.
  • يعتبر علاجاً فعالاً لمشكلة السمنة والوزن الزائد، حيث أثبتت أحدث الدراسات والأبحاث مدى أهمية الدور الذي يلعبه من خلال تناول ما لا يقل عن ثلاثين غراماً بشكل يومي ومستمر لمدة لا تقل عن ستة أسابيع، حيث يسبب ذلك انخفاضاً ملحوظاً جداً في نسبة الدهون ومؤشر كتلة جسم الإنسان، وذلك بفضل أنه عنصر طبيعي غني جداً بالألياف الذائبة التي تسهل عملية الهضم، وترفع من معدلات الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، والتي تسمى علمياً بshort chain fatty acids وخاصة في المنطقة السفلية من الجهاز المعوي، كما تحفز هذه الألياف على نمو البكتيريا الحميدة أو المفيدة، والتي تساعد على التخلص من العديد من الأمراض.
  • يعتبر مطهراً طبيعياً للثة والفم، حيث يمنع من تراكم وترسب البكتيريا والجراثيم الناتجة عن بقايا الطعام والشراب وغيرها، مما يجعل منه عاملاً وقائياً فعالاً من مشكلة التسوس.
  • يستخدم بشكل واسع لغرض تعديل الخصائص الفيزيائية للأطعمة المختلفة.
  • يعتبر حلاً مثالياً لمشاكل الجهاز التنفسي المختلفة والأمراض المتعلقة به، حيث يعمل على تهدئة وتلطيف الأغشية المخاطية، وكذلك يهدّئ من حدة السعال والزكان وضيق النفس، ويستخدم على نطاق واسع في علاج الجروح ومشاكل المعدة والأمعاء المختلفة.
  • يضبط وينظم معدل السكر في الدم، مما يجعل منها علاجاً مناسباًَ لمرض السكري بأنواعه المختلفة.
  • تساعد الالياف الغذائية الذائبة فيه على تقوية جهاز المناعة في الجسم، مما يجعل الصمغ العربي مفيداً جداً لمرضى الكلى والسرطان وكذلك الإيدز.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد الصمغ العربي